الفروق في بعض مهارات التعبير الانفعالي بين التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدموجين وغير المدموجين في محافظة حماه

المؤلفون

  • ماجدة موسى

الملخص

تهدف هذه الدراسة تعرف الفروق في بعض مهارات التعبير الانفعالي بين التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدموجين وغير المدموجين في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من خلال أراء المعلمين، وأولياء الأمور.

تألفت عينة الدراسة من(20) تلميذاً من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة(8-12) سنة المدموجين في المدارس الحكومية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، و(20) تلميذاً من أقرانهم من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة من الذين لم يتم دمجهم. تم تطبيق أداة الدراسة على أولياء أمور هؤلاء التلاميذ ومعلميهم، وقد بلغ عدد أفراد الدراسة الذين أجابوا عن أداة الدراسة (15) معلماً للتلاميذ المدمجين، و(10) معلماً للتلاميذ غير المدمجين، و(40) ولياً للأمر متضمناً (20) أب أو أم للمدمجين، و(20) لغير المدمجين. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانة لقياس الفروق في بعض مهارات التعبير الانفعالي بين التلاميذ المعوقين ذهنياً المدموجين وغير المدموجين في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، من خلال أراء معلميهم وأولياء أمورهم، كما تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وقد أكدت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين التلاميذ المدموجين وغير المدموجين في جميع أبعاد المقياس لصالح التلاميذ المدموجين، وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً في متوسطات درجات بعض مهارات التعبير الانفعالي (الفرح، الحب) بين الجنسين( الذكور، الإناث) من التلاميذ المدموجين وغير المدموجين من خلال آراء المعلمين وأولياء الأمور وهذه الفروق لصالح الإناث. كما أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات درجات بعض مهارات التعبير الانفعالي (الغضب)، بين الجنسين(الذكور، الإناث) من التلاميذ المدموجين، وهذه الفروق لصالح الذكور.

التنزيلات

منشور

2018-06-21

كيفية الاقتباس

Mouse, M. . (2018). الفروق في بعض مهارات التعبير الانفعالي بين التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدموجين وغير المدموجين في محافظة حماه. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3847