المنهج التحليلي للمعرفة العلمية عند غاستون باشلار

المؤلفون

  • إبراهيم رزوق
  • كوثر هاشم

الملخص

يُسلط هذا البحث الضوء على مسألة هامة وأساسية لدى أهم فلاسفة العلم في القرن العشرين "غاستون باشلار" ألا وهي مسألة دور المناهج العلمية في تطور المعرفة و بالتحديد المنهج التحليلي للمعرفة العلمية عند هذا الفيلسوف والدور الذي لعبه غاستون باشلار من خلال هذا المنهج في صياغة مجموعة من المفاهيم العلمية التي أغنت الإبستمولوجيا كمفهوم العقبة الإبستمولوجية ومفهوم القطيعة ومفهوم التراجع الزمني – مع التركيز على أهمية العلاقة الجدلية بين هذه المفاهيم ودورها في تطور المعرفة العلمية.

المراجع

- سيغموند فرويد: الأنا و الهو، تر: محمد عثمان نجاتي، دار الشروق بيروت ،ط1 , 1952.

- سيغموند فرويد: تفسير الأحلام، ت: نظمي لوقا، كتاب الهلال، سلسلة شهرية تصدر عن دار الهلال، العدد 137 ، 1962.

- غاستون باشلار: النار في التحليل النفسي، ترجمة نهاد خياطة، دار الأندلس، بيروت، لبنان، ط 1, 1984.

- غاستون باشلار: تكوين العقل العلمي، ترجمة خليل أحمد خليل، المؤسسة الجامعية للنشر والتوزيع، لبنان، الطبعة الأولى، 1981.

- غاستون باشلار: فلسفة الرفض، ترجمة خليل أحمد خليل، دار الحداثة، بيروت، الطبعة الأولى، 1985.

- إبراهيم رزوق: إبستمولوجيا العلوم الاجتماعية, جامعة تشرين: اللاذقية, 2011 .

- محمد وقيدي: ماهي الإبستمولوجيا؟، مكتبة المعارف للنشر، بيروت، الطبعة الثانية، 1987.

- محمد وقيدي: العلوم الإنسانية والإيديولوجيا، دار الطليعة، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى،1983.

- شعبان حسن: برونشفيك و باشلار- بين الفلسفة والعلم , بيروت ,دار التنوير, 1999.

- محمد عابد الجابري, مدخل إلى فلسفة العلوم, دار الطليعة, بيروت, 1983.

التنزيلات

منشور

2018-12-24

كيفية الاقتباس

Razzouk , I. ., & Hasheem , K. . (2018). المنهج التحليلي للمعرفة العلمية عند غاستون باشلار. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5741

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين