فاعلية التعلم المستند إلى الدماغ في التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم دراسة تجريبية في مدينة دمشق

المؤلفون

  • رويدا حمدان
  • عبير خنسة

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف فاعلية التعلم المستند إلى الدماغ في التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم في مدينة دمشق، اعتمد البحث المنهج التجريبي، وتكونت أداة البحث من خطة صفية للوحدتين الثانية والثالثة من كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي مصمم وفق التعلم المستند إلى الدماغ  المعدّ من قبل الباحثة بالإضافة إلى اختبار تحصيلي لقياس فاعلية الخطة المعدة، وتكون مجتمع البحث من تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مدينة دمشق والمكون من (177854) تلميذاً، بلغت عينة البحث (72) تلميذاً وتلميذة، قسمت إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تكونت من(34) تلميذاً وتلميذة من مدرسة صفية القرشية تعلّمت وفق التعلم المستند إلى الدماغ، ومجموعة ضابطة تكونت من (38) تلميذاً وتلميذة من نفس المدرسة تعلّمت بالطريقة المتبعة، وأشارت نتائج البحث إلى الآتي:

  • فاعلية التعلم المستند إلى الدماغ في التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي المباشر لاختبار التحصيل الدراسي.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي المباشر لاختبار التحصيل الدراسي.
  • ويقترح إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تتناول مراحل عمرية مختلفة ومواد دراسية أخرى.

التنزيلات

منشور

2019-05-26

كيفية الاقتباس

Hamdan, R. ., & Khansa, A. . . (2019). فاعلية التعلم المستند إلى الدماغ في التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم دراسة تجريبية في مدينة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8726