العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي والذكاء الإبداعي لدى عينة من الطلبة المتفوقين عقلياً في مرحلة التعليم الثانوي
الملخص
هدفت الدراسة إلى دراسة العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي والذكاء الإبداعي لدى عينة من الطلبة المتفوقين عقلياً من طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف على مستوى ودرجة التفكير ما وراء المعرفي لدى الطلبة المتفوقين أفراد عينة البحث .وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة من(72) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، أما أدوات الدراسة فتكونت من مقياس التفكير ماوراء المعرفي لـ شراو و دينسن، واختبار تورانس للتفكير الابداعي و، قامت الباحثة بالمعالجة الإحصائيةاللازمة للتأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث و للتحقق من صحة الفرضيات وجاءت النتائج كمايلي:
- وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين التفكير ماوراء المعرفي و الذكاء الابداعي لدى أفراد عينة البحث من الطلبة المتفوقين عقليا في المرحلة الثانوية عند مستوى دلالة (0.05)
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التفكير ما وراء المعرفي تبعاً لمتغير الجنس، وهي لصالح الإناث ذوات المتوسط الحسابي الأكبر.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التفكير الإبداعي تبعاً لمتغير الجنس، وهي لصالح الإناث ذوات المتوسط الحسابي الأكبر.
وبناء على نتائج الدراسة توصي الباحثة بضرورة إجراء المزيد من البحوث و الدراسات الميدانية عن التفكير ماوراء المعرفي وربطه بعدد من المتغيرات غير التي وردت في الدراسة، ودراسته على مراحل تعليمية أخرى كالمرحلة الابتدائية او غيرها من المراحل التعليمية، واجراء مقارنة بين المتفوقين و العاديين من طلبة المرحلة الثانوية أو غيرها من المراحل التعليمية في استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .