العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي والذكاء الإبداعي لدى عينة من الطلبة المتفوقين عقلياً في مرحلة التعليم الثانوي

المؤلفون

  • مها زحلوق
  • وئام صالح

الملخص

هدفت الدراسة إلى دراسة العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي والذكاء الإبداعي لدى عينة من الطلبة المتفوقين عقلياً من طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف على مستوى ودرجة التفكير ما وراء المعرفي لدى الطلبة المتفوقين أفراد عينة البحث .وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة من(72) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، أما أدوات الدراسة فتكونت من مقياس التفكير ماوراء المعرفي لـ شراو و دينسن، واختبار تورانس للتفكير الابداعي و، قامت الباحثة بالمعالجة الإحصائيةاللازمة للتأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث و للتحقق من صحة الفرضيات وجاءت النتائج كمايلي:

  1. وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين التفكير ماوراء المعرفي و الذكاء الابداعي لدى أفراد عينة البحث من الطلبة المتفوقين عقليا في المرحلة الثانوية عند مستوى دلالة (0.05)
  2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التفكير ما وراء المعرفي تبعاً لمتغير الجنس، وهي لصالح الإناث ذوات المتوسط الحسابي الأكبر.
  3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التفكير الإبداعي تبعاً لمتغير الجنس، وهي لصالح الإناث ذوات المتوسط الحسابي الأكبر.

وبناء على نتائج الدراسة توصي الباحثة بضرورة إجراء المزيد من البحوث و الدراسات الميدانية عن التفكير ماوراء المعرفي وربطه بعدد من المتغيرات غير التي وردت في الدراسة، ودراسته على مراحل تعليمية أخرى كالمرحلة الابتدائية او غيرها من المراحل التعليمية، واجراء مقارنة بين المتفوقين و العاديين من طلبة المرحلة الثانوية أو غيرها من المراحل التعليمية في استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي.

 

التنزيلات

منشور

2019-05-26

كيفية الاقتباس

Zahlouq, M. ., & Saleh, W. . . (2019). العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي والذكاء الإبداعي لدى عينة من الطلبة المتفوقين عقلياً في مرحلة التعليم الثانوي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8729