الضغوط المهنية لدى عينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي "دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية"

المؤلفون

  • غسان بركات
  • رانيه علي
  • عبير ناصر

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تعرف مستوى الضغوط المهنية لدى المعلمين, وتعرف الفرق بين أفراد عينة البحث في الضغوط المهنية وفق متغبر الجنس, ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس الضغوط المهنية من إعداد الباحثة. إذ قامت الباحثة بدراسة خصائصه السيكومترية. وللحكم على صدق المقياس تم عرضه على مجموعة مؤلفة من (14) محكماً مختصاً في كلية التربية بجامعتي تشرين والبعث, ولدراسة ثباته تم تطبيقه على عينة استطلاعية من خارج عينة البحث بلغ عددها(40) معلماً ومعلمة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي (ح1) في محافظة اللاذقية تم حساب ثبات المقياس بطريقة ألفا كرونباخ حيث بلغت قيمة معامل ألفا كرونباخ للمقياس (a=0,855). وبعد التأكد من الصدق والثبات طبق المقياس على عينة من المعلمين البالغ عددهم (688) معلماً ومعلمة, منهم (370) معلمة, و(318) معلماً. استخدم في البحث المنهج الوصفي. وانتهى البحث إلى النتائج الآتية:

يقع مستوى الضغوط المهنية لدى عينة من المعلمين في محافظة اللاذقية في المستوى المتوسط, كما لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات المعلمين ومتوسط درجات المعلمات على مقياس الضغوط المهنية.

التنزيلات

منشور

2019-08-22

كيفية الاقتباس

Barakat, G. ., Ali, R. ., & Nasser, A. . (2019). الضغوط المهنية لدى عينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي "دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8916

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين