صعوبات البيئة التعليمية المادية التي تواجه تدريس منهاج علم الأحياء والأرض من وجهة نظر مدرسي المادة - دراسة ميدانية في الحلقة الثانية لمدارس التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية-
الملخص
تناول البحث الحالي صعوبات البيئة التعليمية المادية التي تواجه تدريس منهاج علم الأحياء والأرض من وجهة نظر مدرسي المادة في الحلقة الثانية مدارس التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية، وتعرف الفروق في الصعوبات التي يواجهونها تعزى للمتغيرات الآتية (الجنس، وعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي والتَّربوي). ولتحقيق هدف البحث اسُتخدم المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت العينة على (138) مدرساً ومدرّسة في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي مدينة اللاذقية للعام الدراسي (2018/2019). وتم تصميم استبانة احتوت على أربعة محاور، وقد تضمت (40) عبارة.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- صعوبات البيئة التعليمية المادية التي تواجه تدريس منهاج علم الأحياء والأرض في مدارس الحلقة الثانية من التَّعليم الأساسي في مدينة اللاذقية جاءت بدرجة مرتفعة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة البحث حول الصعوبات التي يواجهونها تبعاً لمتغيري (الجنس، وعدد سنوات الخبرة).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة البحث حول الصعوبات التي يواجهونها تبعاً لمتغير المؤهل العلمي والتَّربوي لصالح المدرسين من حملة دبلوم التأهيل التربوي.
كما قدم البحث مقترحات عديدة، كان أهمها: ضرورة بناء وتحديث المدارس وتجهيزها بالأجهزة والوسائل العلمية الحديثة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .