صعوبات البيئة التعليمية المادية التي تواجه تدريس منهاج علم الأحياء والأرض من وجهة نظر مدرسي المادة - دراسة ميدانية في الحلقة الثانية لمدارس التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية-

المؤلفون

  • أحلام ياسين
  • ميرنا أسعد

الملخص

تناول البحث الحالي صعوبات البيئة التعليمية المادية التي تواجه تدريس منهاج علم الأحياء والأرض من وجهة نظر مدرسي المادة في الحلقة الثانية مدارس التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية، وتعرف الفروق في الصعوبات التي يواجهونها تعزى للمتغيرات الآتية (الجنس، وعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي والتَّربوي). ولتحقيق هدف البحث اسُتخدم المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت العينة على (138) مدرساً ومدرّسة في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي مدينة اللاذقية للعام الدراسي (2018/2019). وتم تصميم استبانة احتوت على أربعة محاور، وقد تضمت (40) عبارة.

وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:

  • صعوبات البيئة التعليمية المادية التي تواجه تدريس منهاج علم الأحياء والأرض في مدارس الحلقة الثانية من التَّعليم الأساسي في مدينة اللاذقية جاءت بدرجة مرتفعة.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة البحث حول الصعوبات التي يواجهونها تبعاً لمتغيري (الجنس، وعدد سنوات الخبرة).
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة البحث حول الصعوبات التي يواجهونها تبعاً لمتغير المؤهل العلمي والتَّربوي لصالح المدرسين من حملة دبلوم التأهيل التربوي.

كما قدم البحث مقترحات عديدة، كان أهمها: ضرورة بناء وتحديث المدارس وتجهيزها بالأجهزة والوسائل العلمية الحديثة.

التنزيلات

منشور

2019-11-06

كيفية الاقتباس

yaseen, A. ., & Asaad, M. . . (2019). صعوبات البيئة التعليمية المادية التي تواجه تدريس منهاج علم الأحياء والأرض من وجهة نظر مدرسي المادة - دراسة ميدانية في الحلقة الثانية لمدارس التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية-. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9190