دور الثنائيّات الصُّغرى في تعليم اللّغة العربيّة الثنائيّة (س – ص) نموذجاً (دراسة ميدانية لدى تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية)

المؤلفون

  • منيرة فاعور
  • نيفين الجابر

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن دور الثنائيات الصغرى في تعليم اللّغة العربيّة للتلاميذ في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي وتحديداً ثنائية (س – ص)، لا سيما تلاميذ الصف الثاني الذين شكلوا عينة هذا البحث، كما يهدف إلى معرفة العلاقة بين تعليم اللّغة العربيّة من خلال الثنائيات الصغرى، وارتباطه بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي والعلاقة بين تدريب الثنائيات الصغرى والرّفع من مستوى كفاءة التلميذ، والحدّ من المشكلات الصّوتية الّتي قد يعاني منها أيّ تلميذٍ مبتدئٍ للّغة العربيّة، لاسيما مشكلة الخلط بين الحروف المتشابهة في المخرج، وأهمية علاج المشكلات الصّوتية من خلال تدريبات الثنائيات الصغرى وذلك لتلاميذ الصف الثاني من المرحلة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق حيث تكوّنت عينة البحث من (814) تلميذاً وتلميذة، تمّ اختيارهم بطريقةٍ عشوائيّةٍ وطُبّق عليهم اختباران كانت الباحثة قد طبّقتهما على عينةٍ استطلاعيّةٍ، وتأكّدت من صدقهما وثباتهما.

وقد أشارت نتائج الدّراسة إلى :

1-              وجود دور للثنائيات الصغرى في تعليم اللّغة العربيّة لتلاميذ الصف الثاني من المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.

2-              وجود دور للثّنائية (س – ص) في تعليم اللّغة العربية لتلاميذ الصف الثاني من المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.

3-              وجود دور لتدريبات الثنائيات الصغرى في علاج مشكلة الخلط بين الحروف المتشابهة في اللفظ.

4-              وجود ارتباط بين المستوى المبتدئ للتلاميذ في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي وأهمية علاج مشكلة الخلط بين الحروف المتشابهة في اللفظ.

التنزيلات

منشور

2019-11-18

كيفية الاقتباس

Faour, M. ., & Aljaber, N. . (2019). دور الثنائيّات الصُّغرى في تعليم اللّغة العربيّة الثنائيّة (س – ص) نموذجاً (دراسة ميدانية لدى تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9233