دور الثنائيّات الصُّغرى في تعليم اللّغة العربيّة الثنائيّة (س – ص) نموذجاً (دراسة ميدانية لدى تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية)
الملخص
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن دور الثنائيات الصغرى في تعليم اللّغة العربيّة للتلاميذ في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي وتحديداً ثنائية (س – ص)، لا سيما تلاميذ الصف الثاني الذين شكلوا عينة هذا البحث، كما يهدف إلى معرفة العلاقة بين تعليم اللّغة العربيّة من خلال الثنائيات الصغرى، وارتباطه بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي والعلاقة بين تدريب الثنائيات الصغرى والرّفع من مستوى كفاءة التلميذ، والحدّ من المشكلات الصّوتية الّتي قد يعاني منها أيّ تلميذٍ مبتدئٍ للّغة العربيّة، لاسيما مشكلة الخلط بين الحروف المتشابهة في المخرج، وأهمية علاج المشكلات الصّوتية من خلال تدريبات الثنائيات الصغرى وذلك لتلاميذ الصف الثاني من المرحلة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق حيث تكوّنت عينة البحث من (814) تلميذاً وتلميذة، تمّ اختيارهم بطريقةٍ عشوائيّةٍ وطُبّق عليهم اختباران كانت الباحثة قد طبّقتهما على عينةٍ استطلاعيّةٍ، وتأكّدت من صدقهما وثباتهما.
وقد أشارت نتائج الدّراسة إلى :
1- وجود دور للثنائيات الصغرى في تعليم اللّغة العربيّة لتلاميذ الصف الثاني من المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
2- وجود دور للثّنائية (س – ص) في تعليم اللّغة العربية لتلاميذ الصف الثاني من المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
3- وجود دور لتدريبات الثنائيات الصغرى في علاج مشكلة الخلط بين الحروف المتشابهة في اللفظ.
4- وجود ارتباط بين المستوى المبتدئ للتلاميذ في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي وأهمية علاج مشكلة الخلط بين الحروف المتشابهة في اللفظ.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .