تأثير الجريب السائد على مردودية البييضات السليمة في الجريبات الثانوية للأبقار المحلية

Authors

  • زهير إبراهيم جبور Teshreen University

Abstract

تأثير الجريب السائد على مردودية البييضات السليمة
في الجريبات الثانوية
للأبقار المحلية

زهير إبراهيم جبور

كان الهدف الرئيس من هذا البحث، تحديد تأثير الجريب السائد على الخصائص الشكلية، وعلى القدرة التطورية لمعقّد  البييضة– خلايا الرُّكمة (الكومولوس)، وبالتالي على مردودية البييضات السليمة المأخوذة من الجريبات الثانوية والصالحة للإنضاج والإخصاب In vitro.

قُسّمت المبايض المدروسة إلى مجموعتين : مجموعة أولى لاتحتوي جريباً سائداً )  (n=20ومجموعة ثانية تحتوي جريباً سائداً ( n=32) وتم تقييم البييضات المأخوذة من جريبات ثانوية بأقطار ( 2 – 8 ) ملم على أساس الخصائص الشكلية لمعقّد البييضة – خلايا الرُّكمة.

بينت النتائج في هذا البحث، أنّ مردودية البييضات السليمة شكلياً، في المبايض تختلف حسب درجة تطور الجريبات، ففي المبايض التي لاتملك جريباً سائداً كانت المردودية أعلى، إذ بلغت (11.75±0.42)، بالمقارنة مع المبايض، التي تملك جريباً سائداً، إذ بلغت هذه المردودية وسطياً( 8.6 ±0.67) بييضة، وقد كان الفرق معنوياً بين المجموعتين(p<0.01).

The aim of this research was to determine the influence of the dominant follicle on morphological characteristics of cumulus oocyte complex consequently on the yield of morphologically intact oocytes for in vitro culturing.Oocytes were collected from cow ovaries of animals after slaughter.Ovaries were divided into the following groups: (a) ovaries (n=32) with dominant follicle; (b) ovaries (n=20) without dominant follicle. Collected oocytes from subordinate follicles with diameters (2-8 mm), were morphologically evaluated. The results showed that, the highest percentage intact oocytes yield (   11.75 ±0.42)was recorded in ovaries without dominant follicle ,whereas the lowest percentage of intact cells were recorded in ovaries with dominant follicle (8.6 ± 0.67).There was significant difference (p < 0.01) between the two groups for intact cells.

Downloads

Published

2019-03-03

How to Cite

إبراهيم جبور ز. (2019). تأثير الجريب السائد على مردودية البييضات السليمة في الجريبات الثانوية للأبقار المحلية. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 41(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/8485