سجيل جديد للنوع Hydrobia ulvae (Pennant 1777) (Mesogastropoda) في مصب نهر الصنوبر(اللاذقية- سوريا) ودراسته بيئياً

Authors

  • إقبال فاضل

Abstract

لقد تمت دراسة وسط مائي (مصب نهر الصنوبر) في المنطقة الساحلية السورية، من حيث صفاته اللاحيوية (الصفات الفيزيائية الكيميائية للوسط) والحيوية، وذلك من تاريخ4/3/2012 وحتى تاريخ 4/8/2013 م. وكان جمع العينات يتم بمعدل مرة كل 15 يوم خلال فصول الربيع والصيف والخريف ومرة واحدة شهرياً خلال فصل الشتاء

لقد تم التعرف في المحطة المذكورة على 9 أنواع من الرخويات 7 أنواع منها تنتمي إلى صف الرخويات بطنيات القدم Gastropoda (4 أنواع من تحت صف أماميات الغلاصم Prosobranchia  و3 أنواع من تحت صف الرئويات Pulmonata) ونوعان ينتميان إلى صف ثنائيات المصراع.Bivalvia

وسنعرض في هذا البحث نتائج الدراسة البيئية لبطني القدم Hydrobia ulvae الذي توجد أفراده بكثرة في مصب نهر الصنوبر في البحر الأبيض المتوسط، من حيث بنية جماعته وحركيتها.

لقد تم إيجاد العلاقة بين النمو الطولي والنمو العرضي للقوقعة ، وكذلك العلاقة بين النمو الطولي للقوقعة ووزنها الجاف. كما تمت دراسة حركية الجماعة التي أظهرت أن التكاثر مستمر لهذا النوع طيلة العام مع وجود فترتين واضحتين من النشاط التكاثري: الأولى ربيعية طويلة والثانية خريفية قصيرة نسبياً كما أن العمر المتوسط للفرد يقدر بحوالي 12 شهر .

The lower reach of AlSanawber river (of the coastal area of Syria) was studied for its abiotic (physical and chemical properties) and biotic features during the period 4/3/2012 till 4/8/2013. Samples were taken bimonthly during spring, summer and fall, and monthly during winter.

Nine species of molluscs were found: 7 belonging to Gastropoda (4 of Prosobranchia  and 3 of  Pulmonata) and the other 2 belonging to Bivalvia.

The results of the environmental study on Hydrobia ulvae, in regards of population structure and kinetics, will be presented in this paper.

The relationship between shell longitudinal and cross growths and between shell longitudinal growth and dry weight were investigated. Population dynamics revealed a continuous reproduction of the species throughout the year, and two obvious reproduction periods were found: a long one in spring and a relatively short one in fall. The mean individual lifespan is estimated to be 12 months.

Downloads

Published

2019-04-30

How to Cite

فاضل إ. (2019). سجيل جديد للنوع Hydrobia ulvae (Pennant 1777) (Mesogastropoda) في مصب نهر الصنوبر(اللاذقية- سوريا) ودراسته بيئياً. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 41(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/8671