دور التدريب في تطبيق عمليات إدارة المعرفة دراسة ميدانية على طلاب الدراسات العليا في جامعة تشرين

Authors

  • باسم غدير
  • جميل عيسى

Abstract

This research aimed to study the relation between the training and the knowledge management processes, that include (knowledge generation, knowledge storing, knowledge transferring, knowledge using).

The researcher has been relying on the questionnaire as a research tool, and he distributed /352/ questionnaire on randomize sample from higher education students in TISHREEN university, and used person coefficient to study the relation between the training as an independent variable, and the  knowledge management processes as dependent variable, by using SPSS software version No. 20 to test hypotheses adopted in Search.

the researcher found a significant relation  between the training and include (knowledge generation, knowledge transferring, knowledge using), but there is not significant relation between the training and knowledge storing.

هدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين التدريب، وكل من عمليات إدارة المعرفة والتي تتضمن كل من توليد المعرفة، وتخزينها، وتوزيعها، وتطبيقها، حيث قام الباحث باستخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وجمع البيانات، وقام بتوزيع استبانة على عينة عشوائية بلغت 352 طالب من طلاب الدراسات العليا في جامعة تشرين، واعتمد الباحث على معامل بيرسون لدراسة العلاقة بين التدريب كمتغير مستقل، وبين متغيرات عمليات إدارة المعرفة كمتغير تابع، وقد استخدم الباحث برنامج SPSS بالإصدار 20 في إجراء الاختبارات الإحصائية لفرضيات البحث.

توصل البحث إلى وجود علاقة معنوية بين التدريب من جهة، وكل من توليد المعرفة، وتوزيع المعرفة، واستخدام المعرفة، في حين أنه لم تكن هناك علاقة معنوية بين التدريب وتخزين المعرفة.

وأوصى الباحث بضرورة تطوير العملية التدريبية بما يتناسب مع متطلبات إدارة المعرفة، وخصوصاً فيما يتعلق بتخزين المعرفة لدى طلاب الدراسات العليا في جامعة تشرين.

Downloads

Published

2018-10-17

How to Cite

غدير ب., & عيسى ج. (2018). دور التدريب في تطبيق عمليات إدارة المعرفة دراسة ميدانية على طلاب الدراسات العليا في جامعة تشرين. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 39(5). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/4205

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>