استخدام المتحكم العائم لتحسين التحكم بأنظمة التكييف متغير الحجم بهدف توفير الاستهلاك الكهربائي

محمد الأيوبي, عمران شقير

Abstract


شكلت الطاقة الكهربائية عنصراً هاما في تطور البشرية، لكن ترافق استهلاكها مع تهديدات للبيئة بسبب الاعتماد على الوقود الأحفوري كمصدر أساسي لها. وفي حين مايزال استخدام الطاقات المتجددة محدوداً وذو تكلفة تأسيسية عالية، يجري التوجه بشكل واضح إلى الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية بمراقبتها والتحكم بتجهيزاتها بحيث تحقق المطلوب بأقل استهلاك ممكن. من المعلوم أن الاستهلاك الأكبر للطاقة في الأبنية يجري في قطاع التكييف، وبالتالي فإن أي توفير في الاستهلاك الكهربائي في هذا القطاع سيؤدي إلى التوفير في الاستهلاك الكهربائي الإجمالي للبناء وذلك يتم من خلال منظومة التحكم به. أنظمة التحكم الكهربائي في تطور مستمر ويجب استغلالها والمساهمة في تطويرها لتحقيق وفراً في استهلاك الطاقة الكهربائية.
تم في هذا البحث إجراء دراسة التحكم في نظام تكييف ذو حجم هواء متغير مع تصميم متحكم عائم لقيادة مروحة التزويد المركزية بحيث يتم تخفيض استهلاكها مع المحافظة على دورها، وقد تم ذلك من خلال تصميم نموذج فيزيائي مصغر لمروحة نظام التكييف مع الأدوات والبرمجيات المصممة لتبيان وفر الطاقة الكهربائية الذي نحصل عليه باستخدام المتحكم العائم المصمم.
As known the electric energy is one of the most important factor of development, but using it causes bad environmental impacts due to depending on fuel as the source of electrical generation. Using renewable energy is still limited and needs a huge fixed costs, so it is important to reduce electrical consumption by monitoring and controlling equipment to achieve its function with lower consumption. HVAC sector is the most consumption part in buildings, therefor any saving in this sector will affect manifestly on the total electrical consumption in the building and this is done by control system. Control systems are in continuous improving, so it is needed to exploit them in saving electrical energy.
In this research, studying control of VAV system and designing fuzzy logic controller to drive supply fan in order to reduce its electrical consumption, this is performed through designing practical prototype of the supply fan with its tools and software which are designed to view the electrical energy saving which we gain it by using fuzzy logic controller.

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.