الكفاءة الوظيفية والاجتماعية للفراغات العمرانية العامة في مدينة اللاذقية

Authors

  • جورج قنصلية

Abstract

يتناول البحث الأداء الوظيفي والاجتماعي للفراغات و الساحات العامة في مدينة اللاذقية, حيث يلقي الضوء على بعض المبادئ والأسس المعتمدة عالمياً في هذا المجال يتم من خلالها تحديد مجموعة من المتطلبات الوظيفية والاجتماعية التي يمكن لها أن تساهم في التوصل إلى استنتاج معايير لتقييم الكفاءة  الوظيفية و الاجتماعية للفراغات العمرانية ضمن المدينة. ينتقل البحث بعد ذلك إلى إجراء دراسة تحليلية للكفاءة الوظيفية و الاجتماعية لأحد الفراغات العامة الرئيسة في مدينة اللاذقية ( ساحة اليمن ) استناداً إلى هذه المعايير بهدف تحديد مدى تحقيق الفراغ لكل معيار من هذه المعايير و بالتالي تحديد نقاط القوة و الضعف التي يتسم بها في هذا المجال.

يخلص البحث إلى مجموعة من النتائج التي تحدد و تصنف واقع الأداء الوظيفي و الاجتماعي للفراغات العامة في مدينة اللاذقية ليتم بناء على ذلك اقتراح بعض التوصيات التي يمكن لها أن تساهم في معالجة نقاط الضعف و تعزيز نقاط القوة في مجال تشكيل الفراغات العامة في مدينة اللاذقية.

Author Biography

جورج قنصلية

مدرس- قسم تخطيط المدن و البيئة -  كلية الهندسة المعمارية -  جامعة تشرين- اللاذقية – سورية

Downloads

Published

2015-03-08

How to Cite

1.
قنصلية ج. الكفاءة الوظيفية والاجتماعية للفراغات العمرانية العامة في مدينة اللاذقية. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.8 [cited 2024Apr.26];35(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/319