تحليل تأثير سماكة النواة العمودية على استقرار السدود الترابية (حالة سد الدويسات)

Authors

  • فاطمة فويتي

Abstract

إن إنشاء السدود الترابية متاح باستخدام الترب المتوفرة في الموقع، وبتدرج مختلف والتي تتوضع في المناطق المناسبة من المقطع العرضي للسد، إن الخواص الجيوتكنيكية والفيزيائية لمواد الإنشاء يجب أن تؤمن التوازن والاستقرار الجيد، وهذا يتطلب تقييم تحليل استقرار مختلف مناطق السد، باعتبار أن الاستقرار يعتمد على الشكل الهندسي للمقطع العرضي للسد والخواص الجيوتكنيكية لمواد إنشائه والقوى المؤثرة عليه.

في هذا البحث تم دراسة تقييم استقرار سد الدويسات ذي النواة الشاقولية والارتفاع 33 م، ميل الجانب الخلفي 1V:2.75H وميل الجانب الأمامي 1V:3H ، كما سيتم دراسة تغير سماكة النواة من  1V:0.25H إلى  1V:2.0H وتأثيرها على استقرار جانبي السد الأمامي والخلفي وذلك لثلاث حالات تصميمية هي خلال فترة بناء السد، التسرب المستقر، والتفريغ السريع، وذلك باستخدام طريقة التوازن الحدية العامة وحزمة البرامج GeoStudio. وقد تبين من التحليل أته بتغير سماكة النواة الشاقولية للسد، فإن النواة ذات السماكة الأقل تعطي استقراراً أكبر وأن الزيادة  في سماكة النواة لميول أكبر تسبب انخفاضاً حاداً لعامل أمان الوجهين الأمامي والخلفي للحالات التصميمية الثلاثة الآنفة الذكر.

Author Biography

فاطمة فويتي

أستاذ مساعد - قسم الهندسة المائية والري - كلية الهندسة المدنية - جامعة تشرين - اللاذقية- سورية

Downloads

Published

2015-03-08

How to Cite

1.
فويتي ف. تحليل تأثير سماكة النواة العمودية على استقرار السدود الترابية (حالة سد الدويسات). Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.8 [cited 2024Apr.26];35(5). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/368