أثر التوافقيات الناجمة عن أجهزة تنظيم السرعة (ASD) على مكثفات تعويض الاستطاعة الردية

Authors

  • بسام عطية
  • فؤاد جبل
  • بسام موصللي

Abstract

الهدف من هذه الورقة هو بيان الأثر المتبادل بين بين المكثفات المركبة بغرض تعويض الاستطاعة الردية في المنشآت الصناعية التي تحوي بقدر معتبر مولدات للتوافقيات خاصةً أجهزة تنظيم السرعة لمحركات AC ومحركات DC .

وقد قمنا بإجراء بعض التجارب في مخبر الكترونيات القدرة الكهربائية الخاص بقسم الطاقة الكهربائية بجامعة تشرين.

من المعروف أن المبدلات ثلاثية الأطوار سداسية النبضات - وهي الشائعة في التطبيقات الصناعية - تولد التوافقيات الفردية 5,7,11,13,.. استناداً إلى العلاقة h=np±1 حيث إن n يمثل عدداً صحيحاً.

ويتضح لنا من التجربة الأولى الشكل النموذجي لموجة الجهد والتيار المشوهين. ومن خلال التجارب اللاحقة يتبين زيادة التشوه الكلي والإفرادي لموجة التيار والتغير الطفيف الذي يطرأ على موجة الجهد.

كما قمنا بإجراء قياسات عملية في معمل نسيج اللاذقية الذي تعتبر أحماله من الأحمال اللاخطية بنسب عالية ( مركز التحويل المغذي لصالة الأنوال ) .

 

This paper aims to show the mutual effect between reactive power copensation capacitors in industrial plants that contain harmonic generators especially Adjustable Speed Drives (ASD) for AC and DC motors.

Experiments are done in electrical power electronics laboratory- Tishreen University.

It is known that three phase six pulse converters – witch are most used in industrial applications generate odd harmonics such as 5,7,11,13,… upon

The formula    h=np±1 where n is an integer number.

First experiment shows the usual form for the distorted current and voltage wave. Following experiments show actual increased distortion and small variation on voltage waveform.

We also did some measurements in Lattakia textile factory .where most loads fed by ASD

Downloads

Published

2019-01-23

How to Cite

1.
عطية ب, جبل ف, موصللي ب. أثر التوافقيات الناجمة عن أجهزة تنظيم السرعة (ASD) على مكثفات تعويض الاستطاعة الردية. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.23 [cited 2024Apr.26];27(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/6928

Most read articles by the same author(s)