العلاقة التجريبية بين مقاومة الضغط ومقاومة الشد بالفلق للخرسانة المسلحة بألياف البولي بروبيلين

Authors

  • سهيل الجنزير

Abstract

يحظى موضوع دراسة تأثير إضافة الألياف إلى الخلطات الخرسانية بأهمية متزايدة بسبب تأثيرها
على تحسين الخصائص الميكانيكية للخرسانة ومقاومة ظهور ونمو التشققات فيها.

يظهر البحث نتائج الدراسة التجريبية لتأثير إضافة ألياف البولي بروبيلين للخرسانة على المقاومة الأسطوانية ومقاومة الشد بالفلق عند العمر (28) يوماًَ و (90) يوماًَ باستخدام ألياف بولي بروبيلين مفردة الشعيرات بطول (30mm) وقطر (1.1 mm) وبنسب  ( 0.1% , 0.2% , 0.3% )من حجم الخرسانة، وهذا ما يوافق كمية ألياف تساوي 0.9 , 1.8 , 2.7) kg/m3) على الترتيب، حيث تم إعداد ثلاث خلطات, واحدة من أجل كل كمية
من الألياف.

وتضمن البحث عرض للعلاقة التجريبية المقترحة بين مقاومة الشد بالفلق والمقاومة الأسطوانية للخرسانة المسلحة بألياف البولي بروبيلين مع مقارنة للنتائج التي تعطيها العلاقة مع النتائج التجريبية.

بينت الدراسة أن إضافة ألياف البولي بروبيلين للخرسانة يكون ذا تأثير بسيط في تحسين مقاومة الخرسانة على الضغط، إذ تراوحت نسبة الزيادة في مقاومة الضغط (2% - 14%) من مقاومة الضغط للخرسانة العادية
من دون إضافة ألياف البولي بروبيلين، وذلك تبعاً لنسبة الألياف في الخلطة الخرسانية وعمر العينات، في حين أن إضافة تلك الألياف إلى الخرسانة أدى إلى زيادة مقاومة الشد بالفلق بنسبة تراوحت (24%-69%) من مقاومة الشد بالفلق للخرسانة العادية من دون إضافة ألياف البولي بروبيلين، وذلك تبعاً لنسبة الألياف في الخلطة الخرسانية وعمر العينات.

Adding fibers to cement concrete is having an increased interest in the construction field. Fibers of any material play an important role in improving the strength and deformation characteristics of cement mixture in which they are incorporated.

This paper presents the results of an experimental investigation the effect of adding polypropylene fiber to concrete mixtures.

The length of the fibers used was (30mm) and the diameter was (1.1mm). Fiber dosages used were (0.9, 1.8, 2.7) kg/m3.

Three concrete mixtures were used in this study; one for each fiber dosage was made.

The test program included the evaluation of compressive strength, split tensile strength, on typical cylindrical specimens.

The increase of compressive strength are higher by (2%, 14%) comparing to plain concrete according to the fibers ratio in the concrete mixtures and the age of specimens.

The increase of split tensile strength are higher by (24%, 69%) comparing to plain concrete.

Also, this paper describes an experimental investigation into the relationship between the splitting tensile strength and compressive strength of polypropylene fibers reinforced concrete (PFRC).

Downloads

Published

2019-01-29

How to Cite

1.
الجنزير س. العلاقة التجريبية بين مقاومة الضغط ومقاومة الشد بالفلق للخرسانة المسلحة بألياف البولي بروبيلين. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.29 [cited 2024Apr.26];32(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7212