بعض المشاكل الناتجة من تحميل سفن الحمولات السائبة الجافة وتفريغها BULK CARRIERS

Authors

  • رامي حــوا

Abstract

إن سفن ناقلات الحمولات السائبة تعتبر العصب الرئيسي للنقل البحري؛ لما تتمتع به هذه الحمولات من أهمية كبيرة لأنها تنقل الحاجات الاستهلاكية اليومية للشعوب (كالحبوب – الفحم -.الخ), وتكمن_ أيضا_ أهميتها في الحجوم الكبيرة التي تنقلها والأوزان الضخمة التي تتداولها, بحيث تشكل هذه السفن جائزاً ضخماً  يتعرض لقوى مختلفة الأنواع والتأثير.

وفي هذه الدراسة, نحاول تسليط الضوء على أهم الأسباب أو بالأحرى الأسباب الشائعة, التي تؤدي إلى معظم هذه الحوادث؛ وذلك بإجراء دراسة تحليلة مستفيضة لإحصائيات عن حوادث سفن نقل الحمولة السائبة.

تتضمن هذه الدراسة أولا عرضاً للبنية الإنشائية لهذا النوع من السفن, ومن ثم عرضاً للقوى المؤثرة في سفن ناقلات الحمولات السائبة,  في حالات التحميل المختلفة, وفي حالات الإبحار؛ نظرا لما تتمتع به هذه السفن من خصوصية شديدة, وخطورة كبيرة في حالة الكوارث التي يمكن أن تصيبها.

ويحتوي هذا البحث نتائج تحليلنا لعينة عشوائية من السفن, والتي حصل لها ضرر نتيجة للأسباب المتعلقة بطرق التحميل والتفريغ, والضرر الذي يمكن أن ينجم من سوء التصرف في أي حالة من الحالات, مع التركيز على التأثير الإنساني في هذا المجال؛ أي دور الطاقم المؤهل تأهيلا جيدا في التقليل من هذه الحوادث.

إن هذا البحث يضع يده على أهم المشكلات, وليس على جميعها, والتي يمكن أن تواجه مستثمر هذه السفن خاصة ولا سيما أن أصحاب السفن في منطقتنا يتجهون لامتلاك هذا النوع لعائداته الاقتصادية الجيدة في حال أحسن استثماره .Some Potential problems loading and discharging Bulk Carriers

The Bulk Carriers are one of the main kinds of merchant vessels because they transport a very important goods for people (grain, Coal, etc.), and in large quantities.

This paper is intended to provide the shipping companies and crewmembers with the main causes for accidents by analyzing random variables of accidents.

This study includes first a typical bulk carrier structural configuration and the hull girder shear forces and bending moments in addition to local strength in some loading conditions.

In this paper, we can find the result of analysis of  some bulk carrier accidents which are caused by some factors like mistakes in loading and discharging operations which prove that the human factors are the most important elements.

This paper tries to highlight the potential problem, but not all problems, which may face the companies, masters and the chief mates,  with guidance and information in order to avoid these problems and to reduce the possibility of over stressing the ship’s structures for  such a kind of vessel, especially that Syrian ship owners like to investigate  this type due to good income in the condition of  professional operations.

Downloads

Published

2019-02-20

How to Cite

1.
حــوا ر. بعض المشاكل الناتجة من تحميل سفن الحمولات السائبة الجافة وتفريغها BULK CARRIERS. Tuj-eng [Internet]. 2019Feb.20 [cited 2024Apr.26];23(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/8283