دراسة مقارنة لتعبيريّة بروتين التخلق العظمي-2 في الدرجات النسيجيّة للسرطان شائك الخلايا الفموي

شريف بركات, علي أبوسليمان, خالد زيد

Abstract


خلفيّة البحث وهدفه : يلعب بروتين التخلق العظمي BMP-2 (Bone morphogenic protine-2) دوراً رئيسيّاً في تمايز الخلايا الميزانشيمية إلى خلايا بانية للعظم عبر العديد من السبل داخل الخلوية التي تتقاطع مع السبل الورمية. يعد السرطان شائك الخلايا الفموي من التنشؤات الورميّة العدوانيّة، وهو يشكل أكثر من 90% من الأورام الخبيثة في منطقة الرأس و العنق، ويصنّف إلى ثلاث درجات وفقا لتمايز الخلايا البشرويّة فيه. تهدف هذه الدراسة إلى تحري وجود أي تغيرات في تعبيرية بروتين BMP-2 بين الدرجات النسيجية للسرطان شائك الخلايا الفموي.
مواد البحث وطرائقه: تمت في هذه الدراسة مقارنة تعبيريّة بروتين BMP-2 عند 27 مريضاً
(19 ذكور + 8اناث ) تراوحت أعمارهم بين (22-74) سنة، بمتوسط عمري (48) سنة، وهم مرضى يعانون من سرطان فموي شائك الخلايا، تمّ فرزهم إلى 3 مجموعات حسب درجة الإصابة، بحيث تحوي كل من المجموعات الثلاث 9 مرضى، بعد التلوين بطريقة كيميامناعية نسيجية، تم مقارنة تعبيريّة البروتين مع الدرجات النسيجية المختلفة للسّرطان شائك الخلايا الفموي.
النتائج :لوحظ من خلال تحليل النتائج الاحصائية أن تعبيريّة بروتين BMP-2 غير مرتبطة مع الدرجة النسيجيّة للورم، حيث لم تتأثر شدة التعبيرية بدرجة تمايز الورم نسيجياً . كما لم يتأثر التوضّع الغشائي للبروتين أو تعبيريّته في الهيولى مع ازدياد الدرجة الورمية.
الإستنتاج : ضمن حدود هذه الدراسة تبيّن أنّ تعبيريّة بروتين BMP-2 لا يمكن أن تمثّل واسماً انذاريّاً للدرجة النسيجية في السرطان شائك الخلايا الفموي بدرجاته النسيجية.
Background and Objective : Bone morphogenic protine-2 (BMP-2) plays an essential role in mesenchymal cells differentiation into osteoblasts، through many intracellular pathways which crosses with tumoral pathways . Oral squamous cell carcinoma is an invasive epithelial neoplasm، counts more than 90% of head and neck malignancies. It is classified into three degrees according to the epithelial cells differentiation. The study aimed to investigate the changes in BMP-2 expression according to the histological degrees of the tumor.
Materials and methods : In the present study، BMP-2 expression was compared immunohistochemically among oral squamous cell carcinoma in 27 cases (19 male+8 female) ranging between (22-74) years، mean age of (48) years. Patients have been divided into 3 groups (each contain 9 case) according to the histological grade.
Results : By analyzing the statistical results, No significant correlation between BMP-2 expression and the histological grad was observed. The severity of expression was not affected by the tumour degree. Changes in membranous localization and intense cytoplasmic staining were also not observed.
Conclusion : according to this study BMP-2 does not represent a prognostic marker for the histological grade of oral squamous cell carcinoma.

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.