رائحة النفس الكريهة (البخر) _ دراسة سببية وعلاجية

Authors

  • فايز العلوني
  • يوسف يوسف
  • جوليت علي

Abstract

نحن لا نتكلم عن رائحة النفس الكريهة الناتجة عن تناول بعض الأطعمة مثل الثوم والبصل ، فهذه الرائحة مؤقتة ويمكن التخلص منها بسهولة ، بل نتكلم على رائحة النفس الكريهة المزمنة ، التي لا يمكن التخلص منها حتى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والغسولات الفموية . 90 % من مشاكل رائحة النفس الكريهة سببها فموي،10% من أسباب رائحة النفس الكريهة يعود لأمراض خارج الفم. تأتي أهمية هذا البحث من العدد الكبير من الناس الذي يعانون من رائحة النفس الكريهة وتأثير ذلك على حياتهم اليومية الاجتماعية . بدأت الدراسة بتاريخ 15\12\2006 حتى تاريخ 1\5\2008 تم اختيار عينة عشوائية مؤلفة من 107 مريض من مراجعي العيادة الأذنية في مشفى الأسد الجامعي في اللاذقية ، كانوا يعانون من رائحة النفس الكريهة ، وتم إعطاؤهم العلاج الطبي المناسب (جراحي أو دوائي وفقاً للسبب ) وتمت متابعة المرضى لمدة سنة كاملة . وتم تحويل المرضى الذين يعانون من أسباب غير متعلقة باختصاصنا إلى الاختصاصات الأخرى ، وأيضاً تم متابعة هؤلاء المرضى لمعرفة نتائج العلاج .

The bad breath you get from eating lots of garlic with pasta, or onions on your hamburger is not the subject of this study.  That is temporary and easily dealt with. We are talking about Chronic Bad Breath, the kind that brushing, flossing, and rinsing with a mouthwash can't cure.

Ninety percent (90%) of malodor problems occur in the oral cavity. 10% of the malodor is caused by medical conditions. These will be referred to the appropriate physician. The aim of this study was determining the causes of halitosis and treating those patients who suffer from diseases in ENT. The study involved one hundred and seven persons who suffered from halitosis. Those patients were treated with surgery or medical treatment. The results of surgical treatment were very effective.

Downloads

Published

2019-01-17

How to Cite

1.
العلوني ف, يوسف ي, علي ج. رائحة النفس الكريهة (البخر) _ دراسة سببية وعلاجية. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.17 [cited 2024Apr.26];30(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6570

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>