إزالة الأمونيوم من الأوساط المائية بوساطة الخامات السورية الحاملة للزيوليت

Authors

  • عقل رومية
  • إبراهيم راهب
  • سميرة سليمان
  • محمد بلال

Abstract

تمت في هذا البحث دراسة إزالة الأمونيوم من محاليل مائية تركيز الأمونيوم فيها مواز لمياه آبار وادي قنديل التابعة للمؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة اللاذقية، وذلك باستخدام الخامات السورية الطبيعية الحاملة للزيوليت، وفق آلية التبادل الأيوني لأيون الأمونيوم مع الأيونات المتمركزة على الشحنة السالبة في البنية الزيوليتية. دلّت الدراسة على أن السعة التبادلية تتعلق وبدرجة كبيرة بالتركيز التوازني لأيون الأمونيوم في المحلول، وتبلغ هذه السعة القيمة 0.88mg/g عند التركيز التوازني Ce= 0.5mg/L . بينت الدراسة أيضاً أنه لتنقية 1m3 من محلول بتركيز 2.3 mg/L يلزم 2kg من الخام الزيوليتي للحصول على تركيز مقبول للأمونيوم في مياه الشرب (0.5mg/L) . تبلغ الحجوم السريرية عند نقطة الاختراق 4, وتبلغ الكمية المتبادلة في هذه النقطة 0.2 mg/g .

In this paper we study the removal of ammonia from aqueous solutions which have the same concentration of ammonia in the Wady-Kandeel water in Latakia. We used natural Syrian ores containing zeolite. The mechanism was according to ion-exchange process. The results show that the ion-exchange capacity (IEC) has a clear relation with the equilibrium concentration and it was 0.88mg/g when Ce=0.5mg/l.

This work shows that for purification 1 m3 of the solution witch has 2.3mg/l, we need 2kg of zeolite.

The bedvoleum equals 4 in breakthrough point and the exchanged amount of ammonia was 0.2mg/g.

Downloads

Published

2018-12-06

How to Cite

1.
رومية ع, راهب إ, سليمان س, بلال م. إزالة الأمونيوم من الأوساط المائية بوساطة الخامات السورية الحاملة للزيوليت. TUJ-BA [Internet]. 2018Dec.6 [cited 2024May2];32(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/5156

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>