دراسة الخصائص البنيوية للأفلام الرقيقة المحضرة من أوكسيد السيلكيون بتقانة (Sol-Gel)

Authors

  • ختام قنجراوي

Abstract

قمنا في هذا العمل بتحضير أفلام رقيقة من أكسيد السيليكون المشاب بالفضة بتقانة المحلول الجيلاتينيSol-Gel  بطريقة التغطية بالتدفق (Flow Coating) . حيث تم استخدام مادة تترا إيثيل أورتوسيليكات TEOS كمادة بادئة تم حلّها في محلين منفصلين هما الإيتانول C2H5OH والبروبانول C3H7OH للحصول على المحلول الجيلاتيني اللازم للتغشية (التغطية) وفق تقانة Sol-Gel بطريقة التغطية بالتدفق على ركائز زجاجية عادية بعد تنظيفها بعناية, وتمت معالجة العينات حرارياً في الدرجة 400Co لمدة ساعة ثم نقلت إلى مجفف درجة حرارته 200Co وتركت فيه لتنخفض درجتها ببطء لمدة ساعة, ووضعت بعدها في جو المختبر لإجراء الدراسات عليها. وبذلك تم الحصول على أفلام رقيقة من أوكسيد السيليكون النقي.

تمت الدراسة البنيوية باستخدام مطيافية انعراج الأشعة السينية XRD وتبين أن الفيلم الرقيق من أوكسيد السيليكون النقي قد تشكل عند الدرجة 400Co. ثم تمت إشابة المحلول الجيلاتيني (لكل من المحلين على حده) بنترات الفضة بنسبة 20% للحصول على أفلام رقيقة من أوكسيد السيليكون المشاب بالفضة باتباع الخطوات ذاتها. ووجد أن استخدام البروبانول كمحل يعطي نتائج عملية واضحة بالمقارنة مع المواصفات العالمية.

 

(SiO2) and (Ag: SiO2 ) Thin Films have been prepared by Sol-Gel Process with Flow Coating technique ,using TEOS as starting materials and different solvents  C2H5OH , C3H7OH.

Silicon oxide (SiO2) Pure thin films have been deposited on cleaned glass substrates by a Sol– Gel with Flow – Coating process.

Thin films of SiO2 were successfully prepared by heat treatment at 400 Co and annealed at 200Co for one hour . Then these thin films have been studied by using X- Ray Difraction.

XRD spectra show that the films formed at 400Co. and (Ag: SiO2) films using C3H7OH solvent showed better stability and crystalline structure compared with  C2H5OH solvent.

Downloads

Published

2018-12-09

How to Cite

1.
قنجراوي خ. دراسة الخصائص البنيوية للأفلام الرقيقة المحضرة من أوكسيد السيلكيون بتقانة (Sol-Gel). TUJ-BA [Internet]. 2018Dec.9 [cited 2024May5];33(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/5216