دراسة جيولوجية وتكتونية أولية لبناء سد القدموس

Authors

  • علي شحود

Abstract

تناول هذا البحث إيضاح الخصائص الليتولوجية والبتروغرافية والفيزيائية للتوضعات على الأطراف وحوض التخزين من خلال دراسة اللبابات الصخرية المستخرجة من بعض السبور، والعينات الصخرية من التكشفات السطحية وبالتالي تم تحديد الوحدات النفوذة والكتيمة وصنفت هذه الوحدات تبعاً لذلك إلى ثلاثة نطاقات :

A : نطاق التجوية الشديد ويتمثل بالصخور النفوذة .

B : نطاق التجوية الضعيف ويتمثل بالصخور النفوذة .

C: نطاق الصخور الكتيمة .

وصنفت هذه الوحدات تبعاً لنقوذيتها في نطاقين أساسيين :

- نطاق نفوذ: يتوضع هذا النطاق على طول محور السد المقترح اعتباراً من السطح وينتشر مسايراً للوضع الطبوغرافي بثخانة( 6 م ). وكذلك ينتشر في قاع بحيرة التخزين وجوانبها . وتتكون من مواد حطامية مفككة .

- نطاق كتيم: يتوضع هذا النطاق على محور السد تحت النطاق النفوذ مباشرةً بثخانة ( 45-60 م ) . وكذلك ينتشر في قاع بحيرة التخزين وجوانبها  اعتباراً من العمق ( 6 م ) . ويتكون من صخور كلسية مارلية ، ومارل .

وتبين وجود منحدرات متصدعة قابلة للانهيار على الطرف الثاني وتقطعه عدة فوالق تكتونية تتقاطع مع مجرى النهر، بالإضافة إلى وجود طبقة ثخينة مهشمة تكتونياً تقع في الجزء السفلي من حوض التخزين تعود إلى صدع تكتوني ظهر ذلك من خلال السبور. وهذه العوامل أثرت سلباً في خصائص مقاومة الطبقات ومتانتها على محور السد والأطراف، وخلق مسارات للرشح السفلي والجانبي المتزايد . لذلك تم استثناء المحور الثاني لكونه يتوضع على منحدرات متصدعة  قابلة للانهيار مكونة من الطبقات الأم .

This research shows the lithological, petrographic and physical properties of the dam site-1,2 and storage basin from during rocks cors study and surface samples therefore have shaped non- penetrating and penetrating units and therefore these units were classified into three straps :

A-Hard weathering strip consists penetrating rocks.

B-Soft weathering strip consists penetrating rocks.

C- Non-penetrating rocks strip .

These units were classified according to their penetration to two straps:

- penetration strap at the dam axis account from surface and extend compliant topographic situation in thickness ( 6 m ) and so spread board and storage lake ,and consists of disconnected fragmented materials .

- Non-penetration strap at the dam axis account under directly in thickness (45-60m) and also spread penetration strap spread board and storage lake ,and formed form marls-calcite rocks and marls .

We found the existence of improper slops liable to break down and cross many faults with river, with thick tectonic layer broken located under lake. These factors have negative effect on the resistance and strength layers in this axis.

Downloads

Published

2018-12-09

How to Cite

1.
شحود ع. دراسة جيولوجية وتكتونية أولية لبناء سد القدموس. TUJ-BA [Internet]. 2018Dec.9 [cited 2024May1];34(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/5263