تأثير الارتفاع عن سطح البحر على السفح الغربي لجبال اللاذقية في خصائص ثمار ( بذور ) وغراس السنديان البلوطي Quercus infectoria Oliv.

Authors

  • أسامة رضوان
  • نادر نظام

Abstract

أجري هذا البحث في خمسة مواقع مختلفة الارتفاع عن سطح البحر تمثل الطبقات النبتية المتوسطية للسفوح الغربية لجبال اللاذقية خلال عامي 2010 – 2011 م على نوع السنديان البلوطي Quercus infectoria Oliv.، حيث أظهر هذا البحث وجود فروق معنوية واضحة في تأثير الارتفاع عن سطح البحر في إنبات بذور السنديان البلوطي في جميع المواقع المختلفة من حيث وزن الثمار، والصفات المتعلقة بطول المجموع الخضري وطول المجموع الجذري للبادرات بعد أربعة أشهر من الإنبات. بينما لم يظهر أي تأثير للارتفاع عن سطح البحر ولم يلاحظ وجود فروق معنوية في الصفات المتعلقة بعدد التفرعات في المجموع الخضري، التفرعات في المجموع الجذري وكذلك بالنسبة لمتوسط عدد أوراق البادرات، بينما كانت المواقع متوافقة من حيث سرعة الإنبات ونسبة الإنبات اليومي إضافة إلى قطر البادرة . يمكن الاستنتاج أنّه توجد تغيرات في النمو الخضري والجذري للبادرات الناتجة عن الثمار المأخوذة من المواقع المختلفة تبدو وكأنها مؤشر أولي لتأثير الارتفاع عن سطح البحر في بعض خصائص غراس السنديان البلوطي.

 

This research was carried out in five sites varied in altitude representing Mediterranean vegetation zones of western slopes of Lattakia Mountains during 2010 - 2011 on Quercus infectoria Oliv species. Research shows that significant difference of altitude above sea level has obvious effect on seed germination in different sites. This is noticed in characteristics related to fruit weight, germination rate value sum, and height of vegetal and rooty seedling after four months of germination. Altitude above sea level has no effect on the branchlet number of rooty and vegetal sum height of seedlings as well as mean of leaves number of seedlings. According to germination ratio and daily germination ratio, in addition to seedling diameter, there is harmony among all sites. It can be deduced that there are changes in growth traits of studied seedlings in different sites. This is the primary indication of the impact of the altitude above sea level on seedling traits of Quercus infectoria Oliv.

Downloads

Published

2013-02-19

How to Cite

رضوان أ., & نظام ن. (2013). تأثير الارتفاع عن سطح البحر على السفح الغربي لجبال اللاذقية في خصائص ثمار ( بذور ) وغراس السنديان البلوطي Quercus infectoria Oliv. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 35(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/106

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>