Effect of phsphogypsum and biofertilization on growth and production of Chrysanthemum(Chrysanthemum grandiflorum ,cv.Euro)

Authors

  • Hussam hdaiwah Tishreen University
  • Mazen Nassour Tishreen University
  • Issa Kbybo Tishreen University

Abstract

هدف هذا البحث إلى دراسة إمكانية الاعتماد على الأسمدة الحيوية والفوسفوجبسيوم  بوجود التسميد العضوي في إنتاج نبات الغريب( Chrysanthemum grandiflorum) وذلك بهدف الحد من التسميد المعدني. أجري هذا البحث في  جامعة تشرين ,كلية الهندسة الزراعية وبالتعاون بين قسمي البساتين و التربة والمياه لموسمين زراعيين  (2020-2019(,(-20192018) , تم استخدام تركيز 2مل\م2 من المخصب الحيوي(EM1 ) سقي عن طريق المجموع الجذري لمرتين المرة الأولى بعد الزراعة بأسبوع والمرة الثانية بعد شهر من المرة الأولى, كما تم استخدام تركيز 2كغ/م2 من السماد العضوي و2كغ/م2 من الفوسفوجبسيوم الذي تمت إضافته قبل شهر من الزراعة.

أظهرت النتائج أن استخدام المخصب الحيوي EM1 والفوسفوجبسيوم  المترافق مع السماد العضوي ساهم بشكل إيجابي في تطور المجموع الخضري (متوسط طول النبات , متوسط عدد الأوراق على النبات, متوسط عدد الفروع على النبات , نسبة المادة الجافة,مساحة المسطح الورقي, الكلوروفيل الكلي ومحتوى الأوراق من بعض العناصر الكبرى),و المجموع الجذري (حجم المجموع الجذري, نسبة المادة الجافة), مما انعكس بشكل إيجابي على مواصفات المجموع الزهري (عدد السوق الزهرية, قطر الأزهار , طول الساق الزهرية وعدد الأزهار على النبات).

الكلمات المفتاحية: الغريب, المخصب الحيوي EM1 , الفوسفوجبسيوم ,النمو ,الإزهار

Published

2022-08-04

How to Cite

هديوه ح. ., مازن نصور, & عيسى كبيبو. (2022). Effect of phsphogypsum and biofertilization on growth and production of Chrysanthemum(Chrysanthemum grandiflorum ,cv.Euro) . Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 44(3), 145–161. Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/11757