تأثير اختلاف مصدر حبوب اللقاح ( حمضيات، يانسون) في تركيبها الكيمائي

المؤلفون

  • محمد نداف جامعة تشرين
  • علي سلطانة جامعة تشرين
  • ربى الضرف جامعة تشرين

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحديد بعض الخصائص الفيزيوكيميائية لحبوب اللقاح التي جمعت من موسمين مختلفين وهما موسم الحمضيات لعام 2020 وذلك في الفترة الممتدة بين شهري نيسان وأيار في المنطقة الساحلية ( شمال اللاذقية ) وموسم اليانسون وذلك في العام 2020 في منطقة الغاب ( ريف حماة ) ، وفي كلا المصدرين تم استخدام المصائد الداخلية في عملية الجمع والحصول على عينات حبوب اللقاح.

وذلك بهدف معرفة تأثير اختلاف مصدر حبوب اللقاح في تركيبها الكيميائي من حيث محتواها من السكريات الكلية ،الفركتوز ،الغلوكوز ،السكروز ،البروتين و حمض البرولين إضافة إلى محتواها من اللبيدات والرماد.

وكذلك دراسة تأثير اختلاف الظروف المناخية لمنطقة الجمع على التركيب الكيميائي لحبوب اللقاح وعلى ظروف وشروط عملية الجمع، حيث انخفضت نسبة الرطوبة في حبوب لقاح اليانسون بدلالة معنوية عالية جداً وبلغت بالمتوسط 10.9%  مقارنة مع نسبة الرطوبة في حبوب لقاح الحمضيات التي بلغت بالمتوسط 22.3% مما يجعل عملية جمع حبوب لقاح اليانسون أسهل منها في الحمضيات و أن ارتفاع محتوى حبوب لقاح الحمضيات من الرطوبة يجعلها سريعة الفساد .

كما ارتفع محتوى حبوب لقاح اليانسون من البروتين بدلالة معنوية عالية جداً وبلغ بالمتوسط 22.5% مقارنة مع 19.5%  للحمضيات. وكذلك بلغت السكريات الكلية  56.24% ، 41.51% بالمتوسط لكل من اليانسون والحمضيات على التوالي وذلك عند مستوى معنوية 5% كما ارتفع محتوى حبوب لقاح اليانسون من الفركتوز والغلوكوز والمالتوز بدلالة معنوية عالية جداً مقارنة مع حبوب لقاح الحمضيات. في حين لم تكن الفروق في المحتوى من البرولين والرماد بين المصدرين المدروسين معنوية.

                     

السير الشخصية للمؤلفين

محمد نداف، جامعة تشرين

أستاذ في قسم علوم الأغذية – كلية الزراعة

علي سلطانة، جامعة تشرين

مدرس في قسم علوم الأغذية – كلية الزراعة

ربى الضرف، جامعة تشرين

طالبة دكتوراه في قسم علوم الأغذية – كلية الزراعة

التنزيلات

منشور

2022-06-06

كيفية الاقتباس

نداف م. ., سلطانة ع. ., & الضرف ر. . (2022). تأثير اختلاف مصدر حبوب اللقاح ( حمضيات، يانسون) في تركيبها الكيمائي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم البيولوجية, 44(2), 21–34. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/12386