أثر نظم المعلومات التسويقيَّة على فاعلية القرارات التسويقيَّة للمنشآت الزراعية في الساحل السوري.
الملخص
يهدف البحث إلى معرفة أثر نظم المعلومات التسويقيَّة على فاعلية القرارات التسويقيَّة للمنشآت الزراعيَّة، اعتُمد المنهج المسحي التحليلي الذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع، وإجراء المسوحات الميدانية للحصول على البيانات من مصادرها الرئيسة من خلال الاعتماد على أداة البحث، وهي الاستبيان. أظهرت نتائج البحث من خلال تحليل البيانات التي تمَّ جمعها من أفراد عينة البحث بواسطة الاستبيان النتائج: 1. أنَّ مُستوى الاهتمام باستخدام بحوث التسويق في جمع المعلومات التي تهم مُنشآتهم، وإجراء دراسات للأسواق، والزبائن، وأي مُتطلبات لتطوير خدماتهم أو أي معلومات ضروريَّة في المُنشآت الزراعيَّة المبحوثة كان مرتفعاً. 2. يوجد أثر ذو دلالة إحصائيَّة لنُظم المعلومات التسويقيَّة (السجلات الداخليَّة، بحوث التسويق) مُجتمعة على فاعلية القرارات التسويقيَّة في المُنشآت الزراعيَّة، وقد بلغت قوة معامل الارتباط (0.773) ومُعامل التحديد (0.598) مما يعكس ارتفاع قوة هذه العلاقة ودرجة تفسير مُتغيرات نُظم المعلومات التسويقيَّة لمُتغير فاعلية القرارات التسويقيَّة. 3. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لاهتمام بالسجلات الداخليَّة في المُنشآت الزراعيَّة على فاعلية القرارات التسويقيَّة، وقد بلغت قوة معامل الارتباط (0.64) ومُعامل التحديد (0.409) مما يعكس ارتفاع قوة هذه العلاقة ودرجة تفسير مُتغير الاهتمام بالسجلات الداخليَّة لمُتغير فاعليِّة القرارات التسويقيَّة. The research aims to find out the impact of marketing information systems on the effectiveness of marketing decisions for agricultural facilities, screening analytical method which is based on the study of the phenomenon adopted and there are, in fact, conduct field surveys to obtain data from sources key by relying on the search tool, a questionnaire. And it proved through the data collected from the research sample by questionnaire analysis following results: 1. Research proved that the level of interest in using marketing research to gather information of interest to their facilities, and studies of markets, customers, and any requirements for the development of their services or any necessary information in the agricultural firms surveyed was high. 2 . There is the impact of a statistically significant for marketing information systems (internal records, marketing research) combined on the effectiveness of marketing decisions in agricultural facilities, it has reached the correlation coefficient strength (0.773) and the coefficient of determination (0.598), reflecting the rising strength of this relationship and the degree of interpretation of marketing information systems variables the variable effectiveness of marketing decisions. 3. There is a statistically significant effect of the interest of the internal records in agricultural facilities on the effectiveness of marketing decisions, it has reached the correlation coefficient strength (0.64) and the coefficient of determination (0.409), reflecting the rising strength of this relationship and the degree of interpretation of variable interest in the internal records of the variable effectiveness of marketing decisions.التنزيلات
منشور
2017-04-12
كيفية الاقتباس
جحجاح م., عليو م., & زرقة أ. ا. (2017). أثر نظم المعلومات التسويقيَّة على فاعلية القرارات التسويقيَّة للمنشآت الزراعية في الساحل السوري. مجلة جامعة اللاذقية- سلسلة العلوم البيولوجية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/2699
إصدار
القسم
Articles
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم البيولوجية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم البيولوجية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم البيولوجية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .