دراسة الإنتاجية ومكوناتها وبعض الخصائص التكنولوجية لأصناف محلية ومدخلة من القمح الطري

المؤلفون

  • صالح قبيـلي
  • بولص خوري
  • بشار داؤد

الملخص

استخدم في الدراسة ثمانية أصناف من القمح الطري T.aestivum L. ، أربعة منها محلية هي (شام 6 , شام 8 , شام 10 و بحوث 4) وأربعة أصناف مدخلة تم الحصول عليها من مركز البحوث العلمية الزراعية هي
(Tugela, Betta , Bezenchukskaya98 and saratovskaya210)  التي زرعت خلال موسمي الزراعة (2011-2012 و 2012 - 2013) في قبو العوامية بالقرب من مدينة اللاذقية.

تم أخذ القراءات الآتية للأصناف المدروسة (الإنتاجية ,ارتفاع النبات , طول السنبلة ,عدد السنيبلات بالسنبلة, وزن الـ 1000 حبة , المحتوى البروتيني, نسبة الغلوتين , الرماد  والمحتوى الرطوبي) وحللت البيانات إحصائياً بطريقة تحليل التباين.

أظهرت النتائج وجود فروقات معنوية بين الأصناف المحلية والمدخلة من جهة و بين الأصناف فيما بينها  من جهة أخرى , تفوقت الأصناف المحلية على الأصناف المدخلة من حيث المحتوى البروتيني , المحتوى الرطوبي , نسبة الغلوتين , الإنتاجية , طول السنبلة , عدد السنيبلات بالسنبلة و وزن الـ 1000 حبة . فيما أبدت الأصناف المدخلة تفوقاً من ناحية ارتفاع النبات ونسبة الرماد.

إن أفضل الأصناف بالنسبة إلى صفة الإنتاجية والمحتوى البروتيني ونسبة الغلوتين وطول السنبلة وعدد السنيبلات بالسنبلة وعدد الحبوب بالسنبلة و وزن الحبوب بالسنبلة  و وزن الـ 1000 حبة هي: شام 6 وشام 10  بالنسبة إلى الأصناف المحلية و صنف Betta بالنسبة إلى الأصناف المدخلة.

التنزيلات

منشور

2013-10-20

كيفية الاقتباس

Koubailie, S. ., Khoury, B. ., & Daoud, B. . (2013). دراسة الإنتاجية ومكوناتها وبعض الخصائص التكنولوجية لأصناف محلية ومدخلة من القمح الطري. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم البيولوجية, 35(8). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/566