العلاقة ما بين حرارة الوسط المحيط وحرارة جسم الإبل في حالة العطش

Authors

  • أحمد عيشوني
  • رفيق جبلاوي

Abstract

تبين هذه الدراسة أثر عاملي نقص المياه وحرارة الوسط المحيط في حرارة جسم الإبل, فلقد ترواح معدل درجة حرارة جسم الإبل خلال فترة الارتواء مابين 37.62  م° و37.68 م° بحيث لم يتعد الفرق مابين درجة الحرارة الصباحية 0. 7 م°  أثناء فصل الشتاء و1.43 م° أثناء فصل الصيف عند وضع الماء تحت تصرف الإبل. ولقد أظهرت حيوانات التجربة بعد تعرضها للعطش لمدة (14 يوما( خلال فصل الصيف عدم استقرار حرارة جسمها ,حيث انخفضت من 36.76م° إلى 34.5م° صباحا, وارتفعت من 37.62م° إلى 38.68م° مساء على مدى فترة التجربة.  بينما أظهرت الحيوانات نفسها (عند تعرضها لحرارة الصيف مع توفر الماء أو برودة الشتاء مع أو عدم وجود الماء) استقراراً في درجة الحرارة حيث لم تتعدَ مجال من 0.1م° إلى  1.3م°.

وتبين نتائج الدراسة ارتفاع الفارق بين الحرارة الصباحية والمسائية بزيادة تجفاف الجسم، تحت تأثير حرارة الوسط المحيط, وندرة الماء, وأن درجة حرارة منتصف النهار هي المؤشر الحقيقي لدرجة حرارة جسم الإبل الحقيقية, التي يمكن أن تؤخذ أثناء تقييم الحالة المرضية عند فحصها.

L’effet du stress thermique et du stress hydrique sur la variation de la température corporelle du dromadaire est significatif. En effet, les trois dromadaires, exposés à la chaleur d’été et privés d’eau, ont montré une thermo labilité. On a enregistré une diminution de la température matinale de 36.76°c à 34.5°c et une augmentation de la température de l’après- midi de 37.6 à 38.63°c.

Par contre, les animaux, exposés à un environnement chaud ou froid avec la disponibilité de l’eau, ou froid et privés d’eau, ont montré une thermo stabilité dans une intervalle de 0.1°c et  1.34°c. Dans ce cas, l’évaluation pathologique de l’animal, peut être jugée par la prise de la température au milieu de la journée, dans les conditions de stress thermique et hydrique.

Downloads

Published

2018-12-19

How to Cite

عيشوني أ., & جبلاوي ر. (2018). العلاقة ما بين حرارة الوسط المحيط وحرارة جسم الإبل في حالة العطش. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 29(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/5701

Most read articles by the same author(s)