التنوع الوراثي للشعير في اليمن باستخدام مؤشرات المقاطع البسيطة المتكررة (SSR)

Authors

  • وفاء شومان
  • محمد معلا
  • محمد الخولاني
  • مايكل باوم

Abstract

هدفت هذه الدراسة الى تقدير وتقييم التنوع الوراثي لدى 135مدخلاً من الشعير في اليمن،  جمعت من مناطق جغرافية مختلفة ( 11 محافظة )  وذلك باستخدام 25 زوجاً من بادئات المقاطع البسيطة المتكررة (SSR). كان العدد الكلي للقرائن مع البادئات كافة هو 308 قرائن، تباينت البادئات في عدد القرائن التي تملكها والتي تراوحت بين 5 إلى 41 قرينًا، بمعدل 12.3 قريناً للموقع الواحد، كما تمت ملاحظة 28 قريناً شائعاً تواجدت في المناطق كافة إلى جانب قرائن خاصة تميزت بوجودها في منطقة واحدة فقط (34 قرينا في محافظة صنعاء).    تراوحت قيم التنوع المورثي للمدخلات كافة بين 0.235 و 0.955، كما تباينت المناطق في قيم التنوع الوراثي حيث وجد أكبر معدل في محافظة حجة ((0.72 في حين كان أقل معدل (.4790) في محافظة تعز. لوحظ من خلال مخطط البعد الوراثي وجود تداخل بين مدخلات المناطق المختلفة في أكثر من مجموعة. إن المعدل العالي للتنوع الوراثي وغياب التشابه التام بين أي مدخلين  يدل على ارتفاع نسبة الاختلافات الوراثية في مدخلات الشعير المدروسة، كما يدل على أن المنطقة غنية بالتباينات الوراثية وبالتالي فمن المهم القيام بمهمات إضافية  لجمع عينات جديدة من مدخلات الشعير لإغناء  بنك مورثات الهيئة العامة للبحوث الزراعية في اليمن بطرز وراثية جديدة.

The objective of this study was to estimate the genetic diversity of 135 barley accessions sampled from different geographical regions in Yemen (11 Provinces). 25 Simple Sequence Repeat markers (SSR) were used in the DNA analysis. A total of 308 alleles were detected in the whole collection. The number of alleles detected per locus varied from 5 to 41, with an average of 12.3 alleles per locus. 28 common alleles were detected in all regions. 34 alleles were detected only in Sann’a. The value of genetic diversity ranged from 0.24 to 0.96. The highest value of genetic diversity was detected in Higa province (0.72) and the lowest value was detected in Taizz (0.479). The high level of genetic diversity and the absence of genetic identity between accessions indicate the high level of genetic variability within the collection. The results proved that the collection regions were very rich in genetic diversity. In consequence, an additional mission to collect new genotypes of barley is recommended to increase the level of genetic diversity in the gene bank of the General Commission for Agriculture Research in Yemen.

Downloads

Published

2018-12-31

How to Cite

شومان و., معلا م., الخولاني م., & باوم م. (2018). التنوع الوراثي للشعير في اليمن باستخدام مؤشرات المقاطع البسيطة المتكررة (SSR). Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 29(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/5815

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>