توزع التنوع الوراثي للشعير في اليمن وتقييمه من خلال مؤشرات الـ AFLP

Authors

  • وفاء شومان
  • محمد معلا
  • محمد الخولاني

Abstract

تم تقدير التنوع الوراثي لمجموعة من الشعير مكونة من مئة و خمسة وثلاثين مدخلاً، جمعت من إحدى عشرة منطقة مختلفة في اليمن، وذلك باستخدام مؤشرات الـ AFLP )المؤشرات المبنية على مكاثرة قطع الـDNA  المتباينة والناتجة عن الهضم الانزيمي(. تم استخلاص الـDNA وتحليله باستخدام خمسة أ زواج من البادئات. كان العدد الكلي لقطع الـ DNA الناتجة عن المكاثرة مساوياً لـ 178قطعة. كانت نسبة القطع المتباينة ضمن كامل المجموعة مساوية لـ78% . تراوح معدل التنوع الوراثي ما بين 0.41 -0.28. وجدت أعلى نسبة للتباينات الوراثية في محافظةحجة(0.41).

كانت نسبة التنوع الوراثي في مدخلات الشعير غير مرتفعة، إلا أنها متفاوتة بين المناطق المختلفة جفرافياً.

بينت النتائج وجود علاقة ما بين التباينات الوراثية والمناطق الجغرافية التي جمعت منها العينات. اعتماداً على النتائج، يمكن اقتراح رفع مستوى التباينات الوراثية في الهيئة العلمية للبحوث الزراعية في اليمن، من خلال جمع مدخلات جديدة من الشعير، مع التركيز على المناطق التي تتمثل بعدد قليل من المدخلات في الهيئة.

The genetic diversity in 135 barley accessions collected from different regions of Yemen was evaluated by AFLP markers. DNAs were analyzed with 5 primer pair combinations. The total number of produced fragments was 178. The percentage of polymorphic fragments was 78% within the whole barley collection. The level of genetic diversity ranged between 0.28 and 0.41. The higher level of genetic variability was detected in Hejji region.  The level of genetic diversity within the barley accessions was not high, but was different from region to region.

The results demonstrated the presence of co-relation between the genetic diversity and the geographical regions from where the samples were collected.

Based on the results, a suggestion of increasing the level of genetic diversity by a collection of new barley accessions is made, especially from the regions where the number of accessions analyzed is small.

Downloads

Published

2018-12-31

How to Cite

شومان و., معلا م., & الخولاني م. (2018). توزع التنوع الوراثي للشعير في اليمن وتقييمه من خلال مؤشرات الـ AFLP. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 29(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/5844

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>