عزل وتصنيف بعض الأحياء الدقيقة الموجودة في مكونات الغلاف الحيوي الجرثومي لأنظمة الشرب في مزارع الدواجن

Authors

  • فهيم عبد العزيز
  • علي نيصافي
  • بشرى العيسى

Abstract

تعد المشاكل التي يولدها الغلاف الحيوي الجرثومي في أنظمة الشرب في مزارع الدواجن من التحديات الكبرى التي تواجه صناعة الدواجن، إذ يتوفر في أنظمة الشرب بيئة مناسبة لتشكيل الغلاف الحيوي والذي يتألف من الأحياء الدقيقة المتنوعة التي قد تكون سبباً لانتشار الكثير من العوامل الممرضة التي تشكل خطورة على صحة الطيور وتسبب عندها الكثير من الأمراض المعدية التي تؤدي لنفوق طيور الدواجن, وتدني الإنتاج وبالتالي الخسائر الاقتصادية الكبيرة في هذا القطاع الإنتاجي المهم.

تم في هذه الدراسة الحالية مسح 10 مزارع لتربية الفروج والدجاج البياض، منها ما يتبع نظام مشارب الحلمة, ومنها ما يتبع نظام المشارب الآلية المعلقة وأخذت /80 / عينة من الغلاف الحيوي في أنظمة سقايتها تم فحصها مخبرياً لعزل الجراثيم وتصنيفها.

أظهرت نتائج الزرع الجرثومي العام والانتقائي للعينات المختبرة على الأوساط المناسبة عزلات من المكورات الدقيقةMicrococcus (العنقودية  Staphylococcus ، المعوية Enterococcus) والعصيات Bacillus  (الإشريكية القولونية  E.coli، السالمونيلة Salmonella، الزوائفPseudomonas ، الباستوريلة Pasteurella) والتي تم تشخيصها وتحديد النوع باستخدام عدة API للتشخيص.

poultry watering systems are a suitable environment for the growth of  many sorts of microorganisms which pose a serious problem for poultry industry. These microorganisms produce many pathogenic agents that may cause infection leading to higher mortality rates and less productivity of birds. automatic nipple drinkers or hanging automatic watering system samples of two different types of poultry farms (broiler flocks, laying hens) were used. Eighty samples were examined in order to isolate and classify the bacteria on ten farms. bacterial cultures on selective or general environments showed different strains of micrococcus (Staphylococcus. spp Enterococcus. Spp) and Bacillus( pasteurella. spp, E.Coli,  Salmonella. spp, Pseudomonas. Spp; theses species were further classified using the API kit system.

Downloads

Published

2019-01-08

How to Cite

عبد العزيز ف., نيصافي ع., & العيسى ب. (2019). عزل وتصنيف بعض الأحياء الدقيقة الموجودة في مكونات الغلاف الحيوي الجرثومي لأنظمة الشرب في مزارع الدواجن. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 31(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/5989

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>