التفاعل بين نيماتودا تعقد الجذور Meloidogyne incognita وفطر الذبول الوعائي Verticillium dahliae على البندورة

Authors

  • وليـد نفّـاع
  • خالد العسس

Abstract

أجريت أربع معاملات لدراسة القدرة الإمراضية لكل من نيماتودا تعقد الجذورMeloidogyne incognita وفطر الذبول الوعائي Verticillium dahlia Mill على صنفين من البندورة (بوتوبرايد و تالا)،  وتأثيرهما في نمو نباتات البندورة في الأصص، كل على حدا أو بتفاعلهما معاً. أظهرت النتائج انخفاضاً معنوياً عند مستوى احتمال 5 % في طول نباتات الصنف بوتوبرايد في معاملتي النيماتودا، بينما لم يكن للمعاملات المختلفة تأثيراً في طول نباتات الصنف تالا. و لم يكن للعدوى المشتركة تأثيراً أكبر من تأثير كل من الممرضين على حدا في وزن المجموع الخضري، ووزن المجموع الجذري، وكذلك في زيادة عدد الأوراق الصفراء أو الذابلة لنباتات كلا الصنفين، ولكنها أدت إلى انخفاض معنوي في وزن المجموع الخضري فقط لنباتات الصنف تالا. وقد تجلى الدور الأكبر للتفاعل بين الممرضين في زيادة شدة الإصابة الفطرية بوجود النيماتودا في كلا الصنفين. كما أدت الإصابة المشتركة إلى انخفاض واضح بنسبة 45.5 % في معامل تعقد الجذور في نباتات الصنف تالا فقط مقارنة مع معاملة النيماتودا.

Four treatments were examined to study the pathogenicity of the root-knot nematode Meloidogyne incognita and the vascular wilt fungus Verticillium dahlia Mill on Tomato cv. Potobride and cv. Tala, and to determine their effects on the growth of tomato plants, separately or together. Results showed that plant lengths were decreased significantly (P = 0.05) by both nematode treatments in Potobride variety only. The common inoculation didn't have more effect on plant weight, root weight, and the number of yellowish or wilted leaves of both cultivars; however, it has greatly suppressed plant weight only of Tala cultivar. Results showed also the effect of nematode infection on increasing the pathogenicity of V. Dahliae. The common infection has reduced the number of nematode root galls (reduction of 45.5 %) on Tala cultivar only.

Downloads

Published

2019-01-09

How to Cite

نفّـاع و., & العسس خ. (2019). التفاعل بين نيماتودا تعقد الجذور Meloidogyne incognita وفطر الذبول الوعائي Verticillium dahliae على البندورة. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 31(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/6011