الأثر المتبقي للفوسفور السمادي المضاف في إنتاجية القمح وامتصاصه للفوسفور والأزوت في تربة الشين الحامضية

Authors

  • فاطمة المحمود

Abstract

أجري البحث في أصص بهدف معرفة الأثر المتبقي للفوسفور السمادي المضاف في الموسم السابق في إنتاجية محصول القمح في تربة الشين الحامضية.

كانت أفضل معاملة للفوسفور المتبقي400 ملغ P2O5 /أصيص

والتي تعادل معدل إضافة مباشرة في الموسم السابق (80 ) كغ 5O2P/ها التي نتج عنها فوسفور متبقي يعادل ( 15.4) ملغ P/ كغ وأعطت أفضل إنتاج كلي وحبي والذي بلغ ( 14.5 ) غ/ أصيص، وشجع الفوسفور المتبقي زيادة النسبة المئوية للفوسفور في حبوب القمح التي تراوحت مابين ( 0.460 – 0.473 ) % و ازدادت أيضاً النسبة المئوية للفوسفور في قش القمح، وشجع الفوسفور المتبقي امتصاص الفوسفور والنتروجين في حبوب وقش القمح.

أخيراً لا يمكن الاعتماد على الفوسفور المتاح في التربة فقط للتنبؤ عن استجابة القمح للتسميد الفوسفاتي، بل لابد من الاهتمام أيضا بخصائص تربة الشين الحامضية التي تلعب فيها أكاسيد الحديد والألمنيوم دوراً كبيراً في سلوك الفوسفور وحر كيته وبالتالي في إتاحته وتوفيره للنبات. كذلك لابد من الاستمرار في البحث للوصول إلى نسبة من الفوسفور المتبقي الذي يؤمن حاجة القمح من الفوسفور والذي يكون عاملا محدداً لزراعة القمح في التربة الحامضية.

Pot experiment was conducted to know the Residual Effect of Applied Phosphorus Fertilizer in the last seasons of 2006- 2007 on the productivity of wheat crop in al-Shin  acid soil.

The best treatment was (Pr 400) mg P2O5/POT, which equals the direct level of
(80) Kg P2O5/ha that produced residual phosphorus equal to (15.4) mg P/Kg.  This treatment gave the best total yield of wheat grains ( 14.5) g/POT.

The residual phosphorus increased the % P in wheat grain and straws, which was between (0.460 to 0.473) % in grain. Also, the residual phosphorus encouraged the
P-uptake and N-uptake of grain and straw.

In the end, one can not only rely on the level of available phosphorus in the soil to predict the response of wheat to phosphate, but also the response must be related to the soil properties which affect the availability of  phosphorus in this acid soil that consists of high levels of (Fed and Aled). Also, we have to carry on this research to reach the best P-requirements for wheat crop in this acid soil.

Downloads

Published

2019-01-09

How to Cite

المحمود ف. (2019). الأثر المتبقي للفوسفور السمادي المضاف في إنتاجية القمح وامتصاصه للفوسفور والأزوت في تربة الشين الحامضية. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 31(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/6013