تأثير التسميد الحيوي والعضوي في نمو وإنتاج نبات البندورة

Authors

  • بسام أبو ترابي
  • محمد الزعبي
  • يحيى الخلف

Abstract

تمت في هذا البحث دراسة تأثير التسميد الحيوي والعضوي في نمو وإنتاجية نبات البندورة في مركز
بحوث درعا، خلال موسم نمو (2008) واستخدم في البحث مادة الهيوميك أسيد المستخلصة من الليوناردايت
كمادة عضوية، بينما تضمن الملقح البكتيري استخدام سلالة بكتيرية مثبتة لآزوت الهواء الجوي
Azotobacter chroococcum وسلالة بكتيرية محللة للفوسفور Bacillus megaterium ، وكانت معاملة الشاهد كامل كمية السماد المعدني حسب نتائج تحليل التربة.

وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن استخدام مادة الهيوميك أسيد والملقح البكتيري قد أدى إلى زيادة معنوية في نسبة المواد الصلبة الذائبة وكمية فيتامين C في الثمار وإلى خفض معنوي في نسبة حموضة الثمار ومحتواها من النترات، وإلى زيادة معنوية في ارتفاع النبات ومتوسط وزن الثمرة وإنتاجية البندورة .

وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن إضافة نصف كمية السماد المعدني المقررة مع مادة الهيوميك أسيد منفرد أو الملقح البكتيري منفرداً أدى إلى الحصول على الإنتاج نفسه تقريباً بالمقارنة مع الشاهد، أما إضافة نصف كمية السماد المعدني مع مادة الهيوميك أسيد والملقح البكتيري معاً فقد أدى إلى الحصول على زيادة في إنتاجية نبات البندورة بنسبة 15.2% بالمقارنة مع إضافة كامل كمية السماد المعدني (الشاهد).

وأخيراً أدت إضافة كامل كمية السماد المعدني مع الملقح البكتيري ومادة الهيوميك أسيد معاً إلى زيادة إنتاجية نبات البندورة بنسبة53.5% بالمقارنة مع الشاهد.

The effect of Bio and Organic fertilization on the growth and production of tomato plant was studied during  season 2008 at Daraa Research center.

The study  used Humic Acid(HA) from leonardit as an organic matter, Biofertilizer (B) containing Azotobacter chroococcum,   and  Bacillus megaterium. The control treatment was 100% NPK.

Significant increases were observed, by using Humic Acid and Biofertilizer, in  TSS and vitamin C of fruits, plant length, average fruit weight, and the yield of tomato; whereas significant decreases were noticed in acidity and  nitrate percentage of fruits.

Adding 50% of mineral fertilizers to Humic Acid or Biofertilizer gave a productivity that is similar to the control treatment (100 %NPK); whereas significant increases (15.2%) were noticed by using 50% of mineral fertilizers with Humic Acid and Biofertilizer together, comprising  to the control treatment (100%NPK).

Finally,  significant increases (53.5% ) in productivity were noticed by using 100% of mineral fertilizers with Humic Acid and Biofertilizer together, comprising to the control treatment (100% NPK).

Downloads

Published

2019-01-09

How to Cite

أبو ترابي ب., الزعبي م., & الخلف ي. (2019). تأثير التسميد الحيوي والعضوي في نمو وإنتاج نبات البندورة. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 31(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/6033

Most read articles by the same author(s)