دراسة تصنيفية لبعض أنواع طحالب التربة الرطبة Phitoedaphon في محمية غابة الفرنلق باللاذقية

Authors

  • جورج ديب

Abstract

جُمعت عينات من مواقع مختلفة من التربة الرطبة لغابة الفرنلق بمعدل ثلاث مرات شهريا، و ذلك خلال الفترة الممتدة من تشرين الأول 2009 و حتى أيلول 2010. وقد تم التعرف على (60) نوعاً من الطحالب الترابية وزعت على المجموعات التالية: (22) نوعاً من البكتريا الخضراء المزرقة (الطحالب الزرقاء) و (18) نوعاً من الطحالب الخضراء و (13) نوعاً من المشطورات  (7) أنواع من الطحالب الصفراء المخضرة. كان أكثر الأجناس تنوعاً هو الجنس Nostoc (6) أنواع يليه ال Oscillatoria (5) أنواع وال Phormidium (4) أنواع و ال Scenedesmus و ال Cocconis (3) أنواع، و قد لوحظ العدد الأكبر من الأنواع في فصل الربيع و العدد الأقل في فصل الصيف.

Samples  were  collected   from  different  sites  of  wet  soil   in Frunloq  forest  three  times  monthly  during  the  period between October 2009 and September 2010. Sixty  species  were  identified  of  soil  algae  belonging to the  following  groups: Blue-green bacteria (22 species),   Green algae (18),  Diatoms (30   and Green Yellow  algae (7). The  most common  species were Nostoc (6), then Oscillatoria (5),  Phormidium (4),  Scenedesmus and  Coccoins (3). The  highest   taxonomic  species diversity  was  noticed  during  spring, whereas  the  lowest in  summer.

Downloads

Published

2019-01-13

How to Cite

ديب ج. (2019). دراسة تصنيفية لبعض أنواع طحالب التربة الرطبة Phitoedaphon في محمية غابة الفرنلق باللاذقية. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 33(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/6215

Most read articles by the same author(s)