دراسـة تأثير الإضافات المائية المختلفة الملوحة على بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية لتربة رملية

Authors

  • سوسن هيفا
  • عادل رقية

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير الإضافات المائية المختلفة الملوحة على بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية لتربة رملية جلبت من منطقة صنوبر جبلة .

نفذت التجربة في أصص بلاستيكية ( سعة الأصيص 3 كغ تربة ) في مخبر الفيزياء بكلية الزراعة –جامعة تشرين, حيث استخدمت مياه ذات تراكيز مختلفة من الملوحة (( 0,328 –(4-10-13) -36 -0,6  )) ميليموز/سم وهي (الشاهد, ماء بحر ممدد, ماء المحطة الحرارية, ماء مصفاة بانياس).

وجد من خلال نتائج البحث أن الماء المالح المستخدم ,يمكن أن يؤدي إلى زيادة الجهد الأسموزي في التربة, خصوصاً إذا استخدم هذا الماء في الري بشكل مستمر, وأيضا لوحظ أن نتائج البحث لا تشير إلى حدوث تدهور في خواص التربة الرملية إلا في المعاملة المضاف إليها ماء المحطة الحرارية و بشكل أقل المعاملة 13 ميليموز/سم , مقارنة مع الشاهد, حيث أشارت النتائج إلى زيادة واضحة في محتوى التربة الرملية من الأملاح, بحيث بلغت في الشاهد(0,095 – 0,125 )ميليموز/سم , وفي معاملة المحطة الحرارية (1,725 -4,3) ميليموز/سم.

This research aims at studying the effect of supplements of water with different   salinity on physical and chemical properties of sandy soil in Snober- Jablah.

The experiment was carried out in plastic pots contained ( 3 kg soil ) at soil physical laboratory – Faculty of Agriculture – Tishrren university .For this propose, water with differents levels of salinity was used ((0.328 ( 4- 10- 13) – 36, 0.6 ))m.mhose/cm, it

was: Control, dilluted sea water, water of thermal station and water of Banias        refinery.

The results showed that saline water increase Osmatic potential of soil if it is used continuously. The results revealed as well that there was no degradation in sandy soil properties except in the treatment where water of thermal station was used compared to the control.

The results indicates a significant increasing in soil salt content, where it reached

( 0.095- 0.125)- m.mohse/cm for the control and ( 1.725- 4.3 )m.mohse/cm for

treatment thermal station.

Downloads

Published

2019-01-13

How to Cite

هيفا س., & رقية ع. (2019). دراسـة تأثير الإضافات المائية المختلفة الملوحة على بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية لتربة رملية. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 34(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/6297

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>