الكشف عن عوامل الفوعة لذراري الإشريكية القولونية المعزولة من حالات إسهال العجول بطريقة تفاعل البوليميراز المتسلسل

Authors

  • سامر إبراهيم

Abstract

تم جمع 100 مسحة برازية من عجول صغيرة حديثة الولادة تعاني من إسهالات شديدة أو إسهال مدمى من مزارع المؤسسة العامة للأبقار (مسكنة, جورين و دير الزور) وذلك خلال العام 2011. زرعت العينات على وسط أجار ماكونكي من أجل عزل الإشريكية القولونية وتم تنقيتها ثم أجري التنميط الكيمياحيوي. تم في هذه الدراسة تنميط 150 ذرية من الإشريكية القولونية  من أصل 90 عجلاً مصاباً بالإسهال. عند إخضاع هذه الذراري لتفاعل البوليميراز المتسلسل المتعدد للكشف عن الذيفان الصامد بالحرارة (STa) وعامل الالتصاق K99 (F5), فقد أظهرت النتائج أن 9 ذراري من أصل 150 ذرية (6%) تمتلك مورثات هذين العاملين وتعود هذه إلى9 عجول (10%). أما عند إجراء تفاعل البوليميراز المتسلسل المتعدد للكشف عن الذيفان السام لخلايا فيرو النمط VT1 والنمط  VT2, فقد وجد أن 21 ذرية  من الذراري المختبرة كانت إيجابية لوجود مورثات الذيفان السام لخلايا فيرو (14%) وعند حساب النسبة المئوية على عدد العجول فقد تبين أنها معزولة من 23.33% من العجول. أظهرت نتائج الاختبار أيضاً أن 15 ذرية كانت ايجابية لوجود مورثة الـVT1  و 6 ذراري كانت ايجابية لوجود مورثات الـVT1 و الـVT2  سويةً. وعند الكشف عن امتلاك ذراري الإشريكية القولونية المعزولة في هذه الدراسة لمورثة الأنتيمين المميزة للذراري الممرضة للأمعاء, فقد بينت النتائج أن ذريتين فقط (1.33%) من الذراري المختبرة تملك هذه المورثة أي أن 2.22% من العجول كانت مصابة بالذرية الممرضة للأمعاء.

A total of 100 fecal samples were collected from diarrheic calves from three farms located in Hama ,Aleppo and Der alzor province  during 2011. The samples were cultured on  MacConkey's agar  medium   for isolation of E.coli , and a total of 150 E.coli strains were identified from 90 calves. These strains were subjected to multiplex polymerase chain reaction (multiplex PCR )  to detect ETEC which posses genes of  heat stable toxin(STa) and adhesion factor K99(F5). The results revealed that 9 out of 150 strains (6%) were positive for both genes, obtained from 9 calves (10%). Using PCR for detection VTEC (VT1&VT2), the results showed that 21 strains (14%) were positive. The VT1 gene was detected in 15 strains, meanwhile VT1 and VT2 genes were detected in six strains. The entimine (eaeA  gene) was detected only in two strains (1.33%) which belonged to two calves(2.22%).

Downloads

Published

2019-01-13

How to Cite

إبراهيم س. (2019). الكشف عن عوامل الفوعة لذراري الإشريكية القولونية المعزولة من حالات إسهال العجول بطريقة تفاعل البوليميراز المتسلسل. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 34(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/6300