أثر تغيرات ظروف التخزين في تحفيز درنات البطاطا المخزنة على إعطاء نموات خضريه تستخدم في الإكثار السريع

Authors

  • بديع سمرة
  • عماد دأود اسماعيل
  • دعد إبراهيم

Abstract

أجريت الدراسة خلال عامي 2002-2003 في مخابر كلية الزراعة – جامعة تشرين وفي حقل زراعي في محافظة طرطوس, منطقة الشيخ بدر (ارتفاع 750 م عن سطح البحر), تم تخزين درنات البطاطا من صنفي  سبونتا ودراجا  في ظروف تخزينية متغيرة.

تبين نتيجة الدراسة أن تخزين درنات البطاطا من صنفي سبونتا ودراجا  لمدة شهر على درجات حرارة 14-17 مْ ثم تخزينها لمدة شهر على درجات حرارة 17-22مْ, ورطوبة نسبية  90-92% قد أعطت نموات خضرية وصل طولها إلى 30-40 سم, وقد أعطت  الدرنة الواحدة من البطاطا 30-40 عقلة. أمكن تجدير تلك العقل في وسطيي تجذير مختلفين  هما الرمل  والمادة العضوية (التورب) في صواني الإنبات المصنعة من السيريوبور والصناديق البلاستيكية.  وقد تبين في هذا المجال  أن العقل  المأخوذة من فروع الدرجة الأولى (متوسط طول العقلة 5سم) قد أعطت أفضل النتائج. وكانت إنتاجية تلك  الشتول عند زراعتها في الأرض الدائمة جيدة.  وبالتالي أمكن تخفيض كميات الدرنات اللازمة لزراعة هكتار من (2250)  كيلو غرام إلى (65) كيلو غرام (بالمتوسط). وخفض في تكاليف ثمن البذار بمعدل (12)ألف ليرة سورية للهكتار الواحد  حسب السعر الحالي للبذار ومستلزمات الزراعة الأُخرى, مع إمكانية ضمان الحالة الصحية للشتول وخلوّها من الأمراض الفيروسية.

ويمكن في حال استخدام هذه الطريقة كبديل لزراعة الدرنات أن تدُّر عائداً اقتصادياً سنوياً على مستوى القطر يقدّر بـ 273.6 مليون ليرة سورية.

The study was conducted during 2002-2003 in agricultural laboratories at Tishreen university, and also in an open field (750m above sea level) in Al sheikh Bader-Tartus.  Tubers of  two potato varieties;: Spunta and Draga were stored under changing storage conditions

The results showed that. The storage of potato tubers of studied varieties under the following conditions (14-17Co for one month and then 17-22Co for one month, RH 90-92%)  was enough to produce sprouts 30-40 Cm/sprout,  which is sufficient to give  30-40 cuttings/tuber, 5Cm each.  These cuttings were  rooted in germination trays and plastic boxes using sand and/or organic soil (Trade name =Tref).  It was evident that; the cuttings taken from number one branches (average length 5Cm) gave best results in terms of  rooting, and plant growth and yield (productivity).

This technology could reduce the potato production cost by reducing needed quantity of seed potatoes for plantation from 2250 Kg/ hectare to 65Kg/ hectare, and this could lead to cut down the production cost by 12000 S.P./hectare (273.6 Million S.P. in Syrian  potato production).   Beside that,  the health standard of produced seed potatoes could be  ensured.

 

Downloads

Published

2019-02-20

How to Cite

سمرة ب., اسماعيل ع. د., & إبراهيم د. (2019). أثر تغيرات ظروف التخزين في تحفيز درنات البطاطا المخزنة على إعطاء نموات خضريه تستخدم في الإكثار السريع. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 26(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/8242

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>