مسح فيروس Y البطاطا وسلالاته في حقول إنتاج البطاطا في محافظة اللاذقية, سورية

Authors

  • عماد دأود اســماعيل
  • ســليم يونس راعي

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التحري عن فيروس واي البطاطا (PVY)  وسلالاته في عينات نباتية جمعت من حقول البطاطا في اللاذقية-سورية من مواقع صنوبر جبلة, نهر العرب, الشراشير, البصة, بوقا.   استخدم في الدراسة اختبار البصمة النسيجية المناعية المباشر (TBIA) والأجسام المضادة وحيدة الكلون لفيروس PVY وسلالاته PVYN, PVYC, PVYC/O.  أشارت نتائج الاختبار إلى تباين نسب انتشار الفيروس PVY وسلالاته باختلاف المواقع المدروسة.  بلغت نسبة العينات المصابة بالفيروس PVY    65.3% من العينات الكلية, وبلغت نسبة العينات التي تفاعلت مع الأجسام المضادة للسلالات 77.5%, في حين 24.5% من العينات لم تتفاعل مع أي من الأجسام المضادة للسلالات.  كما تباينت نسبة السلالات الفيروسية في العينات المختبرة بحالة فردية (PVYN بنسبة 48.6%, PVYO بنسبة 35.1%) أو كإصابات مختلطة بسلالتين ولم يتم الكشف عن وجود إصابة مفردة بالسلالة PVYC.

The aim of  this study is to survey Potato virus Y (PVY) strains in potato production fields in Lattakia province, Syria; Sanaober Jablah, Naher Alarab, Sharasher, Bassah, and Bouka sites. Direct tissue blot immunobinding assay (TBIA) and monoclonal antibodies against PVY and PVY strains (PVYN, PVYC, PVYC/O) were used in this study.  Results revealed differences in distribution rates of PVY and its strains among surveyed sites.  About 65.33% of total tested samples were PVY infected, and 77.5% of these reacted positively with monoclonal antibodies against PVY strains, whereas 24.5 % reacted negatively.  Single infection with one PVY strain has been detected in deferent rates, 48.6% for PVYN and 35.1% for PVYO.   Mixed infection with PVY strains was also detected.  Single infection with PVYC strain has not been found.

Downloads

Published

2019-02-20

How to Cite

اســماعيل ع. د., & راعي س. ي. (2019). مسح فيروس Y البطاطا وسلالاته في حقول إنتاج البطاطا في محافظة اللاذقية, سورية. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 26(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/8247