تأثير استخدام البلوكات العلفية على الكمية المستهلكة والزيادة الوزنية اليومية في الوزن عند حملان العواس

Authors

  • عادل جمول

Abstract

نفذت تجربة البحث في محطة فديو لتربية الأبقار والأغنام التابعة لقسم الإنتاج الحيواني في كلية الزراعة بجامعة تشرين في الفترة الواقعة بين 1/5/2003و30/6/2003. باستخدام خمسة عشر ذكراً من سلالة العواس تراوحت أعمارها بين 4-5 أشهر, ووزعت على ثلاث مجموعات.

الهدف من هذه الدراسة هو استغلال بقايا المحاصيل الزراعية المهدورة عن طريق تصنيعها بشكل مكعبات علفية (بلوك علفي) لسد النقص الحاصل في مصدر البروتين غير الحقيقي (NPN) والفيتامينات والعناصر المعدنية حيث تزود الكرش بالنتروجين القابل للتخمر بالتالي رفع نسبة استهلاك العلف المالىء بنسبة تتراوح بين 25- 30%  وبزيادة نسبته الهضمية.

أشارت النتائج إلى تفوق الحملان التي تغذت على العليقة الثانية T2التي تناولت (حبوب شعير+البلوك العلفي) والتي زادت بالوزن الحي (198-245) غ/يوم بفارق معنوي عالي (P<0.01) مقارنة مع الشاهد T1 (174-184) غ/يوم ,إذ وجد أن استخدام الإضافات البروتينية مثل (البلوك العلفي) بشكل حرأمام الحيوانات أدى إلى زيادة أوزان حملان المعاملة T2 مقارنة بالشاهد.

أما بالنسبة لمعامل التحويل الغذائي فقد كان الفرق كبيراً بالنسبة لحملان العليقة T1 (الشاهد)   (5.2-7كغ) مقارنة مع الحملان التي تغذت على العليقة T2، في الأسبوع الأخير لصالح حملان (5.2-5) T2كغ بفارق معنوي (P<0.01) ويعزى ذلك إلى إدخال البلوك العلفي في العليقة الذي  عمل بدوره على تحفيز ونمو الأحياء الدقيقة بالكرش للقيام بدورها الفعال في هضم الكربوهيدارت المعقدة وتحرير الطاقة منها والتي تشكل الأساس للمادة الجافة في الأعلاف الخشنة الفقيرة.

This experiment was done on  fifteen Awassi lambs four to five months old- in Fiddeo Farm for Dairy Cows and Sheep Breeding between, 1/5/2003&30/6/2003, they were divided into 3 groups.

The purpose of this work is to study the performance of sheep fed on poor quality crop residues- Roughage’s with or without urea containing block. This type of feeding system is likely to make up for the other wise a serious deficiency, in protein vitamin and diet with (NPN) sources, vitamins and minerals, which provide the rumen with fermentable N. using rumen microbes to increase the roughage’s and digestibility by 25-30 %  intake.

The live weight gain of T2 group .(198-245g/day) was significantly greater (p<0.01) than control at (174-184).. improving the blocks as protein supplementation increased the live weight gain of (T2 group) comparative with control. The lowest feed converting rate (5-5.2)kg of T2 was also significantly greater (p<0.01 than T1(control) at(5.2-7) because using of blocks in fattening lambs is very important it provides fermentable N and satisfying the requirements of the rumen microorganisms to ensure efficient fermentation of fiber witch distribute energy and which forms the basis of dry mater on low quality roughage؛ s as their main diet.

Downloads

Published

2019-02-20

How to Cite

جمول ع. (2019). تأثير استخدام البلوكات العلفية على الكمية المستهلكة والزيادة الوزنية اليومية في الوزن عند حملان العواس. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 26(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/8260