دراسة العلاقة بين الاستثمار الأجنبي المباشر ومحدداته لعينة من الدول العربية

المؤلفون

  • علي شحاده جامعة تشرين
  • يسيرة دريباتي جامعة تشرين
  • رولى إسماعيل جامعة تشرين

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى اختبار العلاقة بين الاستثمار الأجنبي المباشر ومحدداته في سورية والجزائر والمغرب والأردن خلال الفترة (1990-2010) وذلك باستخدام تقدير التكامل المشترك وفق الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (Auto Regressive Distributed Lag) ARDL.

 أشارت الدراسة إلى أن نموذج وسط المجموعة المدمجةPMG  هو النموذج المناسب؛ حيث توصل النموذج إلى وجود علاقة معنوية طويلة الأجل بين المتغيرات المستقلة (ما عدا سعر الصرف) والاستثمار الأجنبي المباشر في الدول المختارة؛ وبالتالي يجب التركيز على أهمية المحددات, واتخاذ خطوات لتطوير السياسات التي تشجع الاستثمار الأجنبي المباشر؛ ويمكن أن تشمل هذه التدابير: تطوير حجم السوق, وجعل القوانين أكثر جاذبية للتجارة الدولية, بالإضافة الى ذلك يمكن اتخاذ خطوات لإبقاء معدلات التضخم تحت السيطرة.

تبحث هذه الدراسة في اختبار العلاقة بين الاستثمار الأجنبي المباشر ومحدداته في سورية والجزائر والمغرب والأردن خلال الفترة (1990-2010) وذلك باستخدام تقدير التكامل المشترك وفق الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (Auto Regressive Distributed Lag) ARDL.

          تشير نتائج الدراسة إلى أن أن نموذج وسط المجموعة المدمجةPMG  هو النموذج المناسب حيث توصل النموذج إلى وجود علاقة معنوية طويلة الأجل بين المتغيرات المستقلة (ما عدا سعر الصرف) و الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول الدراسة, وبالتالي يجب التركيز على أهمية المحددات واتخاذ خطوات لتطوير السياسات التي تشجع الاستثمار الأجنبي المباشر ويمكن أن تشمل هذه التدابير تطوير حجم السوق وجعل القوانين أكثر جاذبية للتجارة الدولية بالإضافة الى ذلك يمكن اتخاذ خطوات لإبقاء معدلات التضخم تحت السيطرة.

التنزيلات

منشور

2022-10-02

كيفية الاقتباس

شحاده ع. ., دريباتي ي. ., & إسماعيل ر. . (2022). دراسة العلاقة بين الاستثمار الأجنبي المباشر ومحدداته لعينة من الدول العربية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 44(4), 491–512. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/12462

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2