قياس اتجاهات المستهلكين نحو الأغذية العضوية الطبيعية دراسة مسحية على المستهلكين من طلاب وخريجي الماجستير في جامعة تشرين

Authors

  • سليمان علي
  • إباء حبيب

Abstract

مع تزايد الاهتمام العالمي بمقاييس الصحة السليمة والسعي لخلق حياة أفضل، تزايد الاهتمام بمنتجات الأغذية العضوية والتي تعتبر أكثر أماناً للصحة وللبيئة الطبيعية. وهدف البحث إلى اكتشاف علاقة الارتباط بين توجه المستهلكين نحو الأغذية العضوية وبين كل من (الخصائص الديموغرافية- الاهتمام بالصحة- الاهتمام بحماية البيئة- مدى المعرفة بالأغذية العضوية) وذلك عبر القيام بالتحليل الاحصائي للبيانات المجمعة من الاستبيانات التي تم توزيعها على عينة قدرها 330 من طلاب وخريجي الدراسات العليا في جامعة تشرين خلال الربع الأول من عام 2014. وتمّ الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث لدراسة العلاقة بين المتغيرات. واستخدام البرنامج الإحصائي spss v.20 لتحليل البيانات واستخلاص النتائج.

وتبيّن من خلال الدراسة وجود علاقة ايجابية وهامة بين توجه المستهلكين نحو الأغذية العضوية وبين العوامل المؤثرة على توجهاتهم (الوعي البيئي-المعرفة بالأغذية العضوية-العوامل الديموغرافية)، وأظهرت النتائج أن الاهتمام بالصحة لم يكن دافعاً كافياً لاستهلاك الأغذية العضوية وبالتالي لا توجد علاقة بينها وبين اتجاه المستهلكين نحو شراء الأغذية العضوية.

With the recent rise of concern in food safety and environmental protection, the organic food market in the world expands rapidly. Being free of chemical fertilizers, patricides and preservatives, organic food represents a type of food that can free people from the threat of food poisoning or any other harmful effects arising from excess or illegal uses of harmful chemical in food. For research design, both exploratory and descriptive researches were conducted in this study. Concerning methodology, the quota sampling method was adopted with the sample size of 330. To analyze the collected data, the statistical analysis of Statistical Package for Social Science was applied.

Findings show that there are positive relationships of attitude, demographic characteristics , environmental concerns and organic food knowledge with the frequency of organic food consumption are proved.

Downloads

Published

2015-12-24

How to Cite

علي س., & حبيب إ. (2015). قياس اتجاهات المستهلكين نحو الأغذية العضوية الطبيعية دراسة مسحية على المستهلكين من طلاب وخريجي الماجستير في جامعة تشرين. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 36(5). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/1288

Most read articles by the same author(s)