"مدى استخدام المحاسبة الإدارية البيئية في المنشآت السورية–ومعوقات تطبيقها" دراسة مسحية على عينة من المنشآت العاملة في الساحل السوري

Authors

  • علي كامل إبراهيم

Abstract

لقد شهدت نهايات القرن العشرين اهتماماً كبيراً من جانب الباحثين بموضوع المحاسبة الإدارية البيئية. وعلى الرغم من وجود الكثير من الدراسات التي حاولت التركيز على أهمية ومنافع القياس المحاسبي للتكاليف البيئية وتحديات قياسها، إلا أن الدراسات التي حاولت تتبع مستوى تبني تقنيات المحاسبة الإدارية ،والعوامل التي قد تعوق أو تحفز تبني هذه التقنيات في البيئة السورية لا زالت محدودة.

يستكشف هذا البحث مدى تبني تقنيات المحاسبة الإدارية البيئية في عينة من الشركات السورية,  ومدى قيام هذه الشركات بقياس التكاليف البيئية، و معوقات استخدام  هذه التقنيات في البيئة السورية.

جرى تطوير استبانة وتوزيعها على عينة من (100) شركة من الشركات  العاملة في المنطقة الساحلية في سورية. وقد بلغت الاستبانات المرتجعة الصالحة للتحليل (23) استبانة. حيث تم استخدام حزمة التحليل الإحصائي (SPSS 23) وتطبيق الاحصاءات اللا معلمية لتحليل البيانات واختبار فروض البحث.

وقد أظهرت النتائج أن نسبة (70%) من المنشآت المشاركة في البحث تستخدم أساليب المحاسبة الإدارية البيئية، غير أن نتائج اختبار (Binomial) أظهرت أن هذه النسبة غير جوهرية. كما أظهرت الدراسة أن نسبة جوهرية (83%) من المنشآت المشاركة تقوم بقياس تكاليف معالجة النفايات والإشعاعات لأغراض الاستخدامات الداخلية للشركة، في حين تقوم نسب غير جوهرية من المنشآت المشاركة بقياس تكاليف الوقاية والإدارة البيئية، وبقياس تكاليف قيمة المواد المشتراة (61% ، 65% على التوالي). كما أظهرت الدراسة أن أهم العوامل التي تعوق تطبيق أساليب المحاسبة الإدارية البيئية هي: صعوبة القياس النقدي للتكاليف البيئية، غياب دليل موحد على مستوى الصناعة لقياس التكاليف البيئية، وعدم توفر المعرفة الكافية لدى الكادر الإداري بأساليب المحاسبة الإدارية البيئية.

Downloads

Published

2016-07-01

How to Cite

إبراهيم ع. ك. (2016). "مدى استخدام المحاسبة الإدارية البيئية في المنشآت السورية–ومعوقات تطبيقها" دراسة مسحية على عينة من المنشآت العاملة في الساحل السوري. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 37(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/1527