تأثير عدم التأكد البيئي العيني في مستوى تبني ممارسات المحاسبة الإدارية البيئية "دراسة تجريبية على بعض الشركات الصناعية السورية"

Authors

  • ماهر الأمين
  • سامية أحمد داود

Abstract

هدف هذا البحث إلى فهم العلاقة بين عدم التأكد البيئي العيني ومستوى تبني ممارسات المحاسبة الإدارية البيئية في الشركات الصناعية السورية. وقد تم استخدام النظرية الشرطية لتفسير تبنّي ممارسات المحاسبة الإدارية البيئية من قبل بعض الشركات الصناعية السورية. وبشكل أكثر تحديدا معرفة العلاقة بين سياسة الحكومة البيئية، والموارد والخدمات البيئية المستخدمة من قبل المنظمة، والمنتجات والأسواق والطلب البيئي، والمنافسة الخضراء، والتكنولوجيا البيئية في الصناعة، والسلوك البيئي لأصحاب المصالح في المنظمة، وكيفية تأثير القضايا البيئية (التغيير المناخي، التلوث، الكفاءة البيئية، استنزاف الموارد، الرفاهية الاجتماعية) في مستوى تبني ممارسات المحاسبة الإدارية البيئية. كما تم بناء الفروض على أن هناك علاقة طردية بين عدم التأكد البيئي العيني ومستوى تبني ممارسات المحاسبة الإدارية البيئية. وجرى جمع المعلومات لاختبار هذه الفروض عن طريق توزيع استبانه على 68 مديرا من مدراء الأقسام العاملين في 20 شركة صناعية سورية. كما تم اختبار الفروض من خلال استخدام الانحدار الخطي البسيط والارتباط. وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية بين عدم التأكد البيئي العيني ومستوى تبني ممارسات المحاسبة الإدارية البيئية. وجرى مناقشة هذه النتائج وتقديم التوصيات بناءً على هذه النتائج.

This research examines the impact of physical environmental Uncertainty on the environmental management accounting (EMA) adoption level. Specifically, it aims at defining  the relationship among the government's environmental policy, environmental resources and services used by the organization, environmental products, markets and demand, green competition, environmental technology in the industry, the behavior of environmental stakeholders in the organization, and how major environmental issues are affecting the organization concerning EMA adoption among manufacturing companies in Syria. Drawing from the contingency theory, the research seeks to identify the extent to which physical environmental uncertainty influences EMA adoption level. Hypotheses were constructed based on a direct proportion relationship between the physical environmental uncertainty and EMA adoption level.  A total of 68 managers working in 20 Syrian manufacturing companies participated in the survey. Physical environmental uncertainty was tested against the EMA adoption level via simple regression analysis and correlation. The findings indicated that there is a direct proportion relationship between the physical environmental uncertainty and the EMA adoption level. The findings were discussed, and some recommendations and suggestions were provided.

Author Biographies

ماهر الأمين

كلية الاقتصاد – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية.

سامية أحمد داود

كلية الاقتصاد – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية.

Downloads

Published

2013-01-07

How to Cite

الأمين م., & داود س. أ. (2013). تأثير عدم التأكد البيئي العيني في مستوى تبني ممارسات المحاسبة الإدارية البيئية "دراسة تجريبية على بعض الشركات الصناعية السورية". Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 35(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/302

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>