الطَّلب السِّياحي في سورية وأثره على الدَّخل القومي دراسة إحصائية خلال الفترة الممتدة بين عامي 2000-2010

Authors

  • محمود طيوب
  • حسين علي
  • جانيت جودت علي

Abstract

تمثل السياحة في الوقت الحالي صناعة من أهم الصناعات الرائجة التي تشكل قوة اقتصادية هامة في القرن الحادي والعشرين، فهي تنافس في أهميتها كل من صناعتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اللتين تحتلان مرتبة هامة في اقتصاديات معظم البلدان لما تشكلانه من قوة اقتصادية دافعة، وانطلاقاً من ذلك كانت دراسة الطلب السياحي أحدى أهم المحددات الأساسية العامة للسياحة.

فالطلب السياحي هو أحد المؤشرات الأساسية التي يمكن من خلاله التنبؤ بإحدى روافد الاقتصاد الوطني المهمة. فمقدار تطور الطلب على السياحة يعطينا مؤشراً على توفر دخل قومي جديد وموارد اقتصادية جديدة يمكن استخدامها في تطوير القطاعات المختلفة للدولة. كما أن العمل على إيجاد اتجاه عام للسياحة يساعد في بناء خطط مستقبلية صحيحة وذات فعالية في تطوير القطاع السياحي والقطاعات المختلفة الأخرى في الدولة كونها فيما بنها ارتباطاً وثيقاً، وهذا ما سنلاحظه من خلال هذ البحث بالإضافة إلى وجود تأثر واضح في عائدات السياحة نتيجة التغيرات السياسية والأمنية في المنطقة.

Nowadays, tourism represents an important popular industry which forms an important economic power in the twenty-first century. It is competes both communication and information technology industries, which occupy a high place in the economies of most countries as they enhance these economies. Therefore, the study of demand on tourism was one of the most important tourism determines.

Demand on Tourism is one of the basic indications that forecasts one of the important branches of national economic. The development of demand on tourism refers to a new available source of national income and new economic resources that could be used in developing different government sectors. Moreover, working to find general direction of tourism helps to make future plans which are effective and fruitful in developing tourism and other sectors because of they are strongly associated. In this search, we'll realize a the effect of political and security changes in the region on the income of tourism.

Author Biographies

محمود طيوب

كلية الاقتصاد – جامعة تشرين – سورية.

حسين علي

كلية الاقتصاد – جامعة تشرين – سورية.

جانيت جودت علي

كلية الاقتصاد – جامعة تشرين – سورية.

Downloads

Published

2013-01-31

How to Cite

طيوب م., علي ح., & علي ج. ج. (2013). الطَّلب السِّياحي في سورية وأثره على الدَّخل القومي دراسة إحصائية خلال الفترة الممتدة بين عامي 2000-2010. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 35(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/305

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>