العلاقة بين الأرباح المحاسبية وعوائد الأسهم في سوق دمشق للأوراق المالية

Authors

  • عبد الرحمن ميرو
  • باسل البيطار

Abstract

يسعى هذا البحث إلى اختبار قدرة الأرباح المحاسبية على تفسير التغيرات في عوائد أسهمالشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية، وذلك بهدف تقييم منفعة الأرباح المحاسبية الواردة في التقارير المالية السنوية في اتخاذ القرار الاستثماري في تلك الأوراق. تم تطبيق الدراسة علىالشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية خلال الفترة الواقعة بين العام 2009 (بدء التداول في السوق) والعام 2012 باستخدام نموذج انحدار العوائد والذي يعتمد على ربط عوائد السهم مع كل من ربحية السهم والتغير في ربحية السهم. أظهرت النتائج ضعف قدرة متغيرات النموذج على تفسير التغيرات في عوائد أسهم الشركات المدروسة، وبالتالي ضعف منفعة الأرباح المحاسبية الواردة في التقارير المالية السنوية في اتخاذ القرارات الاستثماري استناداً إلى نموذج العوائد.

 

The purpose of this study is to investigate the ability of accounting earnings in explaining the variationsof stock returns of listed firmsonthe Damascus Securities Exchange. The ultimate goal is to assess the usefulness of accounting earnings in investors’ investment decision.The study - using data during four years from 2009 (beginning of trading) and 2012- conducted on  the firms listed on the Damascus Securities Exchange; the relationship between stock returns and accounting earnings has been tested based on Return Regression Model.The findings show that the relationship between annual accounting earnings and stock returns is so weak; As a result, the usefulness of annual accounting earnings is so little for investment decision making based on return regression model.

Downloads

Published

2013-11-10

How to Cite

ميرو ع. ا., & البيطار ب. (2013). العلاقة بين الأرباح المحاسبية وعوائد الأسهم في سوق دمشق للأوراق المالية. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 35(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/627