اختبار منفعة المعلومات المحاسبية للتقارير المالية الأولية والنهائية في سوق دمشق للأوراق المالية

Authors

  • عبد الرحمن ميرو
  • باسل البيطار

Abstract

يهدف هذا البحث إلى اختبار العلاقة بين المعلومات المحاسبية المنشورة في التقارير المالية الأولية وأسعار أسهم الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية، وذلك من أجل تقييم منفعة تلك المعلومات بالنسبة للمستثمرين في السوق. باستخدام نموذج انحدار السعر والذي يقوم على ربط سعر السهم بكل من القيمة الدفترية للسهم وربحية السهم خلال الفترة الواقعة بين عامي 2009 و2012، أظهرت نتائج الدراسة (1) أن المعلومات المحاسبية الواردة في التقارير المالية الأولية هي معلومات ذات منفعة بالنسبة للمستثمر (2) أن لربحية السهم تأثيراً أكبر على سعر السهم بالمقارنة مع القيمة الدفترية له (3) بالمقارنة مع التقارير المالية النهائية، كانت التقارير المالية الأولية أكثر منفعة من حيث المعلومات الواردة في قائمة المركز المالي، بينما كانت أقل منفعة من حيث معلومات قائمة الدخل.

 

The objective of this study is to examine the relationship between accounting information and stock prices of listed companies on Damascus Stock Exchange in order to assess the usefulness of accounting information for investor’s decisions. Price Regression Model has been used to measure the explanatory power of book value and earnings in relation to variations in stock prices during the period from 2009 to 2012. The findings show that (1) preliminary financial reports provide useful accounting information for investors (2) earnings per share has a stronger impact on stock prices than book value (3) in comparison with final financial reports, balance sheet accounting information were more useful; whereas, income statement information were less useful.

Downloads

Published

2013-11-13

How to Cite

ميرو ع. ا., & البيطار ب. (2013). اختبار منفعة المعلومات المحاسبية للتقارير المالية الأولية والنهائية في سوق دمشق للأوراق المالية. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 35(7). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/638