دور السياحة في تحسين واقع المجتمعات الريفية

Authors

  • نور الدين هرمز
  • ثناء أبا زيد
  • ميساء اسبر

Abstract

يتناول هذا البحث أهمية الأنشطة غير الزراعية وخاصةً السياحة في تحسين واقع المجتمعات الريفية عبر تحسين مستوى معيشة سكانها، ومن خلال زيادة وتنويع مصادر الدخل وزيادة فرص العمل وتخفيض معدلات الفقر، وذلك عبر مجموعة من الأمور خاصة بالسياحة.

وقد توصل البحث من خلال اختبار الفرضيات إلى أن الأسر التي تجمع بين العمل السياحي والزراعي  تحصل على متوسط دخل أعلى ولديها قدرة اكبر على الانفاق على الطعام وغير الطعام وتحمل النفقات المختلفة مقارنة بالأسر الأخرى التي تعمل في الزراعة فقط.

This research deals with the importance of non-agricultural activities, especially tourism, in improving the status of rural communities by improving their standard of living, increasing and diversifying their incomes, and reducing poverty rates. By testing these hypotheses,  this study shows that households combining agriculture and tourism obtain a higher income average, have a greater capacity of spending on food and non-food, compared with other families that only do agricultural activities.

Author Biographies

نور الدين هرمز

كليّة الاقتصاد- جامعة تشرين- سورية.

ثناء أبا زيد

المعهد العالي لإدارة الأعمال- دمشق- سورية.

ميساء اسبر

كليّة الاقتصاد- جامعة تشرين- سورية.

Downloads

Published

2014-02-23

How to Cite

هرمز ن. ا., أبا زيد ث., & اسبر م. (2014). دور السياحة في تحسين واقع المجتمعات الريفية. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 36(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/726

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 5 > >>