مفهوم ضريبة القيمة المضافة وإمكانية تطبيقها في سورية

Authors

  • محمد خالد الحريري
  • ثناء أبا زيد
  • ناديا خالد نعمان ثابت

Abstract

نظراً لأهمية تحديث نظامنا الضريبي, خاصة الضرائب غير المباشرة، وباعتبار أن الضريبة على القيمة المضافة هي الضريبة الوحيدة التي تقبلها المؤسسات الدولية كافة في ظل الانخفاض التدريجي لحصيلة الرسوم الجمركية التي سيتم إلغاؤها تدريجيا من خلال الاتفاقيات الثنائية أو المفاوضات التي تتم بين سورية والاتحاد الأوربي, وكذلك من خلال الطلب المقدم من سورية للدخول الىمنظمة التجارة العالمية. فقد حاولنا في هذا البحث بيان الواقع الحالي للضرائب غير المباشرة في سورية وضرورة تطويرها مع استعراض لمفهوم ضريبة القيمة المضافة وإمكانية تطبيقها في سورية, خاصة بعد تطبيق رسم الإنفاق الاستهلاكي كخطوة أولى للوصول مستقبلاً إلى ضريبة القيمة المضافة، مع الإشارة إلى آلية ومزايا تطبيق ضريبة القيمة المضافة وإلى أهم الدروس المستفادة من تجربة الاتحاد الأوروبي وبعض المقترحات لضمان نجاح عملية تطبيق ضريبة القيمة المضافة في سورية.

 

Syria's tax system needs to be modernized in order for the country to qualify for joining World Trade Organization and partnership with the European Union. One aspect of modernization is imposing a value added tax, because it is the only tax accepted by all international organizations, which generally seek a gradual reduction of the customs dues.

This paper attempts to review the status of indirect taxes in Syria and the possibility of modernizing it, using the concept of the value added tax. Application of the consumption expenditure fees is a first step in that direction. Moreover, Syria could learn from the experience of the European Community in this area of taxation.

Downloads

Published

2019-01-31

How to Cite

الحريري م. خ., أبا زيد ث., & نعمان ثابت ن. خ. (2019). مفهوم ضريبة القيمة المضافة وإمكانية تطبيقها في سورية. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 28(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7472

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>