مشاكل تسويق المنتجات النسيجية السورية وطرق علاجها دراسة ميدانية للقطاعين العام والخاص

Authors

  • محمد ناصر
  • محمد العلي

Abstract

يهدف البحث إلى دراسة الواقع التسويقي في منشآت الصناعات النسيجية في سورية، من خلال التعرف على الإطار الفكري للتسويق فيها كما ورد في الأنظمة والقوانين والتشريعات، ومقارنته مع ما هو موجود في كتب ومراجع الإدارة، حول المفاهيم والسياسات التسويقية، ومن ثم سبر المستوى الفعلي للأداء التسويقي في المنشآت النسيجية، والتعرض لأهم الخصائص والميزات لهذه المنتجات واستراتيجيات تسويقها، للتمكن من معرفة أهم المعوقات التي تواجه هذه المنشآت والتي تؤثر سلباً على كفاءة العملية التسويقية فيها، ولهذه الغاية تم تقسيم البحث إلى قسمين أساسين:

الأول: الإطار النظري الذي تناول الباحث فيه مفهوم تسويق المنتجات النسيجية ومراحل تطوره ومداخل دراسته، والمزيج التسويقي لهذه المنتجات وأهم الاستراتيجيات المتبعة في إنتاجها وتوزيعها وتسعيرها وترويجها، هذا بالإضافة إلى دراسة دور ومكانة إدارة التسويق في هذه المنشآت من حيث التخطيط والتنفيذ والرقابة.

الثاني: القسم العملي الذي يتضمن دراسة ميدانية عن واقع التسويق في المنشآت الصناعية النسيجية السورية العامة و الخاصة من خلال المقابلات الشخصية مع عدد من الإداريين في عينة مختارة من المنشآت، إضافة إلى توزيع استمارة استبيان تحتوي على مجموعة من الأسئلة التي تشمل فرضيات البحث والتي تم توزيعها على عينة من المد يرين التجاريين لشركات نسيج عامة خاصّةً في محافظات دمشق وريفها، ومن ثم تجميع تلك البيانات ومعالجتها بطريقة علمية مكَنت الباحث من اختبار فروض البحث و التحقق من الفرضيات التي تم وضعها.

واعتماداً على مقارنة الدراسة النظرية مع ما التمسه الباحث من القسم العملي خلص إلى تحديد نقاط الضعف في تسويق المنتجات النسيجية السورية و قدّم توصيات و مقترحات من شأنها إذا ما تم العمل بموجبها أن تساعد على تجاوز نقاط الضعف الموجودة في مؤسساتنا النسيجية، وهذا ما قد يخدم مصلحة المنتج و المستهلك ويسهم في زيادة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.

This research seek to study the marketing state in the Syrian industrial textile firms through understanding the mental framework of marketing as indicated in its orders, laws, and legislations. Compared with information provided in management books and references. The paper then studies performance in the textile firms. Also, we would recognize the advantages and properties of its products, and its marketing strategies. We also would recognize the difficulties that face these firms and negatively affect the marketing process efficacy. This research is divided into two parts: The first one is a theoretical study about the concept of marketing of textile products, its development stages, its study entrances, and its marketing mix. We would also recognize the most important strategies to be used in producing, distributing, pricing, and promoting them. In addition, we would study the marketing management of textile products (planning, implementing, and control).The second one is a practical study of the marketing state in the Syrian textile firms through personal interviews with a number of general managers and through distributing a questionnaire to the merchandising managers of some public and private textile companies in Damascus and its country side. After collecting data, the researcher used scientific methods to handle data and to experiment hypothesis.

In conclusion, the researcher could identify the weak points in marketing of the Syrian textile products, and could introduce some suggestions and recommendations to overcome This would serve the producer and consumer and increase social and economic development.

Downloads

Published

2019-01-31

How to Cite

1.
ناصر م, العلي م. مشاكل تسويق المنتجات النسيجية السورية وطرق علاجها دراسة ميدانية للقطاعين العام والخاص. Tuj-econ [Internet]. 2019Jan.31 [cited 2024Nov.25];27(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7454

Most read articles by the same author(s)