أثر الرقابة المالية والإدارية الفعالة في تخفيض المخاطر المصرفية دراسة ميدانية على مصرف التسليف الشعبي والبنك العربي ـ سورية

Authors

  • رضوان العمار
  • نهاد نادر
  • عتاب حسون

Abstract

أدَّت التطوُّرات المتسارعة على أصعدة تحرير وعولمة الخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات المصرفية إلى تنويع نشاطات المصارف، وازدياد درجة تعقيدها، وبالتالي إلى تنويع وتعقيد بنية المخاطر المصرفية.

من هذا المنطلق تطرَّقت الباحثة إلى مشكلة هامة تتعلَّق بكيفية إدارة المخاطر المصرفية واحتوائها ورقابتها بهدف الحد من آثارها السلبية، حيث تمَّ التطرُّق إلى أنواع المخاطر المصرفية وأساليب إدارتها ورقابتها، والإجراءات التي تمَّ اتخاذها لمواجهة المخاطر في المصارف السورية، وما هو دور إدارة المخاطر في المحافظة على سلامة النظام المصرفي واستقراره، حيث توصَّلت الباحثة في نهاية البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات وتقدَّمت بمجموعة من التوصيات التي من شأنها الحد من المخاطر التي تواجهها مصارفنا السورية.

ومن أهم الاستنتاجات أنَّ المعلومات الكافية والهامة تشكِّل أساس عملية تحسين إدارة المخاطر، في حين أنَّ المعلومات غير الكافية تشكِّل أرضية ضعيفة لاتخاذ القرارات، وبالتالي تستحدث مخاطر أخرى جديدة يترتَّب عليها تداعياتٍ خطيرة على المصارف، وأوصت الباحثة أن يتوفَّر لدى المصارف نظم معلومات لقياس المخاطر ومراقبتها وتسجيلها والسيطرة عليها، بالإضافة إلى إعداد تقارير حول المخاطر التي يتعرَّض لها المصرف.

The rapid changes in liberating and globalization of financial services and technology of banking information led to the diversification and complexity of banks activities, and so the diversification and complexity of banking risk.  From this point the researcher introduced the problem of directing the banking risks and controlling them to limit their negative effects. The kinds of banking risks, their management and control, the procedures undertaken in the Syrian banks, and the role of risk management to keep the integrity of banking system were studied. The researcher drew some conclusions and put forward some recommendations to limit the risks that our banks face. She concluded that the important and sufficient information was the basis of improving the risk management, while the insufficient information is a weak basis for decision making that lead to new risks and bad consequences for banks. The researcher recommended the presence of information system to measure, monitor and control risks, in addition to put reports about the banking risks.

Downloads

Published

2019-02-03

How to Cite

العمار ر., نادر ن., & حسون ع. (2019). أثر الرقابة المالية والإدارية الفعالة في تخفيض المخاطر المصرفية دراسة ميدانية على مصرف التسليف الشعبي والبنك العربي ـ سورية. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 32(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7628

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 5 6 > >>